15/07/2024

نابل: القضاء على ثلاث بؤر للحشرة القرمزية ببني خلاد واتخاذ جملة من الإجراءات للتوقي من انتشارها

قال رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري ببني خلاد، البشير عون الله، إنّه تم القضاء خلال الأسبوع الفارط على ثلاث بؤر صغيرة للحشرة القرمزية بمنطقة سيدي علية بمعتمدية بني خلاد من ولاية نابل، والتي تم اكتشافها على إثر زيارة متابعة ميدانية من قبل اتحاد الفلاحين.

وأوضح عون الله، اليوم الاثنين، في تصريح لصحفية وكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنه فور اكتشاف البؤر الثلاث تم إعلام المصالح المعنية من أجل التدخل العاجل واتخاذ الإجراءات اللازمة للحدّ من انتشار هذه الآفة، مؤكدا تم التدخل والقضاء على هذه البؤر عبر المداواة والتقليع والردم.

وأشار، في هذا السياق، إلى أنه تم تشكيل خلية متابعة تضم ممثلين عن خلية الارشاد الفلاحي واتحاد الفلاحين، وتنظيم جلسات عمل لتقييم الوضع، مع مواصلة مراقبة هذه المنطقة والمناطق المجاورة لها، كما تمت دعوة الفلاحين للإبلاغ الفوري في حال الاشتباه في تواجد هذه الحشرة لضمان التدخل الناجع والسيطرة عليها للحد من انتشارها وحماية زراعات التين الشوكي بمعتمدية بني خلاد.

تجدر الإشارة الى ان رئيس الاتحاد المحلي للفلاحة ببوعرقوب، سامي الهويدي، طالب منذ أكثر من ثلاث سنوات بوضع استراتيجية وطنية لمقاومة الحشرة القرمزية التي تمثل تهديدا لزراعات التين الشوكي ببوعرقوب التي تحتل المرتبة الأولى وطنيا في إنتاج "الهندي الاملس" على مساحة تتجاوز 800 هكتار.

وأشار الهويدي، في تصريح سابق لوكالة  وكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنه تم اكتشاف بؤرة للحشرة القرمزية بمنطقة برج حفيظ ببوعرقوب، منبّها من خطورة هذه الحشرة التي تقضي على نبتة التين الشوكي ومؤكدا على ضرورة السيطرة عليها لمنع انتشارها بالمناطق السليمة.

 

       

الاكثر قراءة