الٱن

21/08/2024

المركز الوطني البيداغوجي: طباعة الكتب المدرسية للسنة الدراسية 2024- 2025 بلغت نسبة 85 بالمائة

 أفاد الرئيس المدير العام للمركز الوطني البيداغوجي، محمد العدالي، أن عملية طباعة الكتب المدرسية للسنة الدراسية 2024- 2025 تقدمت بنسبة 85 بالمائة إلى حدود يوم الاثنين 19 اوت 2024 وهو ما يساوي 12 مليون نسخة من 170 عنوان كتاب مدرسي من جملة 206 عنوانا.

وأضاف العدالي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنه من المنتظر أن يتم استكمال طباعة جميع عناوين المرحلتين الإبتدائية والإعدادية في موفى شهر أوت الحالي، على أن يتم استكمال طباعة بعض عناوين كتب المرحلة الثانوية المتبقية في نهاية الأسبوع الأول من شهر سبتمبر القادم أي أسبوع قبل انطلاق السنة الدراسية الجديدة.

وبين الرئيس المدير العام للمركز الوطني البيداغوجي، أن نسبة الدعم للكتاب المدرسي تبلغ 25 بالمائة بالنسبة للكتاب الواحد، وهو ما يستوجب إحكام عملية الطباعة ومراقبة التوزيع وقد تم إلى حدود يوم الاثنين توزيع 8،5 مليون نسخة على 23 فرع جهوي.

ويتمثل برنامج طباعة الكتب المدرسية هذه السنة في طباعة 14 مليون كتاب ويتكون هذا العدد من حاجيات السوق إستنادا إلى أرقام السنة الفارطة التي بلغت 12 مليون فاصل 5 (5 ر12 مليون) كتاب إضافة إلى مليون فاصل 5 (5ر1 مليون ) كتاب ضمن المخزون الإحتياطي الذي تم فيه احتساب حاجيات السوق طوال كامل السنة الدراسية والعمل على تحقيق التوازنات، في حال، وجود نقص وذلك وفق تعبير العدالي .

وفي سياق متصل ، أفاد الرئيس المدير العام للمركز الوطني البيداغوجي أن إطارات المركز المختصة في الإعلامية تولوا تصميم و تركيز تطبيقة إعلامية هي الأولى من نوعها وهي موجهة إلى الأولياء والتلاميذ على حد السواء تخول لهم تسهيل مهمة البحث عن الكتاب في حال عدم وجوده وفقدانه وذلك عبر الإدلاء بالمعطيات المطلوبة على غرار تحديد الفرع الجهوي والعنوان وعنوان الكتاب مثمنا دور أصحاب المكاتب لتحقيق نجاعة التطبيقية داعيا إلى انخراطهم فيها وتحيين معطياتهم بصفة دورية لتحقيق الفائدة.

وكشف العدالي أن المركز قام أيضا بتطوير تطبيقة كان قد شرع السنة الماضية في استغلالها وهي تخول البيع والإستخلاص عن بعد . وهي موجهة إلى أصحاب المكاتب الذين أصبح بإمكانهم توجيه طلبات إقتناءاتهم من الكتب و استخلاصها عن بعد ثم تلقي شراءاتهم بالمركز الجهوي الراجعين إليه بالنظر

وبين العدالي أنه تم تطوير وتوسيع دائرة هذه التطبيقة فأصبحت تشمل بداية من هذه السنة أصحاب المكاتب بولايتي صفاقس وقابس بعدما كانت تقتصر على المتواجدين في ولايات تونس الكبرى على أن يتم تعميمها لاحقا على كامل ولايات البلاد.

وفي نفس السياق، كشف العدالي أن المركز الوطني البيداغوجي سيشرع خلال السنة الدراسية الجديدة 2024- 2025 في تجربة جديدة تتمثل في إعداد وطباعة وتوزيع كتب "الدعم المدرسي " الخاصة بسنوات التعليم الإبتدائي وهي نتاج خبرات أفضل الكفاءات التونسية في مجال التربية والتعليم .

الاكثر قراءة