الٱن

20/08/2024

قفصة: ضبط الاستعدادات المستوجبة من أجل حسن تأمين العودة المدرسية والجامعية والتكوينية 2024-2025

انعقدت، اليوم الثلاثاء، بمقر ولاية قفصة، جلسة عمل حول الاستعدادات المستوجبة لإنجاح للعودة المدرسية والجامعية والتكوينية لسنة 2024-2025، وذلك بحضور مختلف ممثلي الإدارات الجهوية والمصالح المعنية.

وأفاد المندوب الجهوي للتربية بقفصة، خير الدين زروق، في تصريح لوكالة وكالة تونس إفريقيا للأنباء، على هامش الجلسة، بأن المندوبية أدّت عددا من الزيارات الميدانية للإطلاع عن المؤسسات التربوية ضمانا لعودة آمنة من خلال الإطّلاع على توفّر المستلزمات من الجانب اللوجستي المتعلق بالبنية التحتية، وإيجاد حلول للمشاريع التي تشهد نسق تقدم بطئ.

وركّزت مصالح المندوبية خلال زياراتها على الجانب البيداغوحي والمتعلّق بتنظيم جداول الأوقات الخاصة بالمربين والتلاميذ والنُقل لسد الشغورات، كما نظرت في تعزيز الموارد البشرية سواء بالمندوبية او المؤسسات التربوية من خلال توفير العمال وأعوان الحراسة.

وأوضح أنّ المندوبية اعدت خطة جهوية تشمل تحسين مناخ الحياة المدرسية لتحقيق نتائج أفضل متعددة الأبعاد منها ما هو تعلّمي وما هو ثقافي، فضلا عن بعد استراتيجي قائم على التخطيط على مدى أبعد، وذلك بمشاركة مختلف الفاعلين التربويين من بينهم المحالين على شرف المهنة.

وفي ما يتعلق باستعدادات العودة الجامعية، قال نائب جامعة قفصة، سامي صويد، إن هذه السنة تحمل الجديد من خلال إحداث المدرسة الوطنية لعلوم وتقنيات الصحة بقفصة، وذلك بإشراف مزدوج بين وزارتي الصحة والتعليم العالي، وهي تضم 4 شعب في علوم الصحة بطاقة استيعاب حدّدت بـ 120 طالبا وطالبة وستحتضنها كلية العلوم بالجهة، أين تمّ توفير قاعات للتدريس والأشغال المسيرة ومخابر ومدارج.

أما بخصوص العودة التكوينية، أكد المدير الجهوي للتشغيل والتكوين المهني بقفصة، محمد سنيحة، لوكالة وكالة تونس إفريقيا للأنباء"، أنه تم ضبط جملة من الاجراءات لتذليل الصعوبات التي سجّلها مركز التكوين المهني والنهوض بالعمل المستقل بالعقيلة خلال السنة الماضية ومنها تهيئة الواجهة وفضاء المركز، وإزالة الترسبات من المعدات الأولية التي استخدمت سابقا، إضافة إلى إبرام عدد من الاتفاقيات مع المؤسسات الاقتصادية العمومية والخاصة لتأمين التكوين بالتداول، مشيرا إلى أن عدد المتكونين هذه السنة يبلغ 750 متكونّا بين مرسمين جدد وآخرين يواصلون فترة تكوينهم.

وأوضح أن عملية الترسيم تمت عن بعد عبر المنصة الرقمية التي وضعتها وكالة التكوين المهني، فيما تعمل مراكز التكوين حاليا على استقبال الوثائق المعتمدة في عملية الترسيم استعدادا للسنة التكوينية بقفصة التي ستنطلق يوم 16 سبتمبر القادم، بينما ستنطلق بالقطاع الخاص في غرة أكتوبر القادم، مبيّنا أنّ عدد المرسمين الجدد بالجهة يتجاوز 500 متكوّن في 3 مستويات تكوينية لنيل شهادة الكفاءة المهنية والمؤهل التقني المهني والمؤهل التقني السامي.

 

 

 

الاكثر قراءة