الٱن

تونس تتسلم رئاسة مجلس جامعة الدول العربية في دورته 146
15/04/2018

انطلاق أعمال الدورة العادية ال29 لمؤتمر القمة بحضور قادة ورؤساء وفود 14 دولة عربية

انطلقت بعد ظهر اليوم الأحد بمركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي " إثراء" بالظهران شرق المملكة العربية السعودية أعمال الدورة العادية ال29 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة التي تشارك فيها تونس ممثلة في الرئيس الباجي قايد السبسي إلى جانب قادة ورؤساء وفود 14 دولة عربية .

كما يحضر القمة التي غاب عنها أمير قطر وكذلك سوريا التي جمدت عضويتها بجامعة الدول العربية منذ 2011، وتنعقد في أعقاب هجوم صاروخي على سوريا نفذته الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وفرنسا، كل من الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس والمفوضة الاوروبية للعلاقات الخارجية فدريكا موغيرني.

وأكد العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز في كلمته الافتتاحية محورية القضية الفلسطينية والتمسك بخيار الحل العادل والشامل للقضية على أساس الشرعية الدولية وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

كما شدد على حفظ سيادة اليمن واستقلاله وأمنه وسلامة اراضيه معربا عن تأييده للجهود الرامية إلى حل سياسي في هذا البلد وفق المبادرة الخليجية ومقررات المؤتمر الوطمي اليمن.

ورحب العاهل السعودي في سياق متصل بالقرار الأممي الذي شجب اطلاق الحوثيين للصواريخ على المملكة العربية السعودية، مجددا إدانته ل"تدخل ايران في الشؤون الداخلية لبعض الدول العربية " .

وأعرب الملك سلمان بن عبد العزيز عن التمسك بالحل السياسي للأزمة الليبية على أساس اتفاق الصخيرات وبالحفاظ على وحدة ليبيا وتحصينها من التدخل الأجنبي,

وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني قبل أن يسلم رئاسة الدورة الحالية للقمة لملك السعودية ، القى كلمة استعرض فيها جهود الأردن لتعزيز العمل العربي المشترك خلال ترؤسها للدورة ال28 للقمة.

كما أكد في هذه الكلمة تبني خيار السلام لحل القضية الفلسطينية داعيا المجتمع الدولي لتقديم الدعم للاجئين الفلسطينيين والوكالات الأممية المعنية بذلك في انتظار التوصل إلى حل عادل لزهاء5 ملايين لاجىء فلسطيني.

وتداول اثر ذلك على الكلمة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط، وأمين عام منظمة المؤتمر الاسلامي يوسف العثيمين ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فكي.

يذكر أن قادة الدول العربية سيقدمون مداخلات أمام القمة، في إطار جلسات مفتوحة، فيما تخصص الجلسات المغلقة لاعتماد مشروع جدول الأعمال ومناقشته، واعتماد مشاريع القرارات، وكذلك مشروع (إعلان الظهران).

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة