الٱن

30/08/2019

الجامعة العربية تدين إعلان هندوراس افتتاح مكتب دبلوماسي في القدس

أدانت الجامعة العربية، إعلان "هندوراس" عن افتتاح مكتب دبلوماسي لبلادها في مدينة القدس المحتلة، وذلك توطئة لنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس.

وقال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية في بيان اليوم الجمعة،إن "موقف هندوراس ، مخالف للقانون الدولي، وللإجماع الدولي المُستقر بشأن القدس باعتبارها أرضا محتلة في العام "1967، مطالبا رئيس هندوراس بمراجعة موقف بلاده من هذه المسألة الخطيرة، والتي تنطوي على أهمية عظمى، ليس فقط للعالم العربي، وإنما للمسلمين في العالم.

واضاف البيان، أن أبو الغيط وجه رسالة خطية لرئيس هندوراس خوان أورلاندو هيرنانديس، وذلك عشية زيارته المقررة إلى إسرائيل اليوم، والتي يتوقع أن يعلن خلالها عن افتتاح مكتب دبلوماسي لبلاده في مدينة القدس المحتلة، توطئة لنقل سفارة هندوراس من تل أبيب إلى القدس.

وأكد المصدر ذاته، أن الجامعة العربية تحرص على تنسيق المواقف العربية الجماعية حيال عدد محدود من الدول قامت بنقل سفاراتها إلى القدس، أو افتتحت مكاتب تجارية هناك بهدف تثبيت الاعتراف بالمدينة المحتلة عاصمة لإسرائيل، أسوة بالقرار الذي اتخذته الولايات المتحدة في ديسمبر 2017 في هذا الخصوص.

   وأضاف البيان ، أن المواقف العربية الجماعية تنجح في بعض الحالات في الضغط على الدول التي تتخذ قرارا بنقل سفاراتها إلى القدس، مدللا على ذلك بتراجع حكومة الباراغواي في سبتمبر 2018 عن قرار كانت قد اتخذته حكومة سابقة بنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس، ومؤكداً أهمية الاستمرار في ممارسة الضغوط على الدول التي قد تقدم على مثل هذه الخطوة.

وأعلنت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، أمس الخميس، عن قرارها تقديم شكوى لدى الأمم المتحدة ضد هندوراس لإقدامها على فتح بعثة دبلوماسية لها في القدس تابعة لسفارتها في تل ابيب.

وكانت وزارة خارجية هندوراس أوردت، في بيان لها الثلاثاء الماضي، أن اسرائيل طرحت فكرة نقل السفارة إلى القدس في اقتراح يجري حاليا "تحليله في الأجواء الدولية والوطنية".

 

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة