الٱن

تونس تتسلم رئاسة مجلس جامعة الدول العربية في دورته 146
14/05/2019

الجامعة العربية تؤكد دعمها للاستقرار والتنمية في منطقة القرن الإفريقي

أكدت جامعة الدول العربية اليوم الثلاثاء, دعمها للاستقرار والتنمية في منطقة القرن الإفريقي لما يمثله هذا الإقليم بالنسبة للعالم العربي، ليس فقط بحكم انتماء بعض دوله للجامعة العربية، وإنما أيضا باعتبار أن القرن الإفريقي هو "جوار جغرافي مباشر وعزيز على العالم العربي".

وذكر بيان للجامعة أن ذلك جاء خلال المباحثات التي أجراها أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، مع وفد إفريقي برئاسة تابو مبيكي رئيس جنوب إفريقيا الأسبق الرئيس الحالي لآلية الاتحاد الإفريقي رفيعة المستوى حول السودان وجنوب السودان والقرن الإفريقي.

وأضاف البيان أن أبو الغيط ومبيكي بحثا أيضا مجمل الأوضاع والتطورات في منطقة القرن الإفريقي وخاصة في ضوء المتغيرات الإستراتيجية والمصالحات التاريخية التي شهدتها في الفترة الأخيرة.

وأعرب أبو الغيط عن انفتاح الجامعة العربية الكامل على مواصلة تعاونها وعملها التكاملي مع الاتحاد الإفريقي في كل ما من شأنه أن يعزز من الشراكة الإستراتيجية بين المنظمتين ويدفع بجهود السلام والاستقرار والتنمية والتعاون الإقليمي في القرن الإفريقي.

وأفاد البيان أن مبيكي عرض من جانبه المهمة التي تقوم بها الآلية الإفريقية رفيعة المستوى بموجب قرارات القمم الإفريقية وتكليفات مجلس السلم والأمن الإفريقي والتي ترتكز على التأسيس لصياغة مقاربة متكاملة لدعم السلام والأمن والتكامل والاندماج الإقليمي بين دول القرن الإفريقي.

وشدد مبيكي على أن هذا الجهد "لا يمكن أن يتكلل بالنجاح دون أن يكون هناك تعاون عربي إفريقي واسع النطاق لمعالجة التحديات المشتركة التي تواجهها المنطقة" وذلك إلى جانب آليات مؤسسية لتعظيم التنسيق القائم بشأن قضايا المنطقة بين الجامعة والاتحاد الإفريقي.

  

 

 

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة