الٱن

07/05/2020

الجامعة العربية تدعو لتقديم مساعدات عاجلة للشعب الفلسطيني

دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي بجامعة الدول العربية مؤسسات التمويل العربية والإقليمية إلى تقديم المساعدات العاجلة للشعب الفلسطيني، نظرا للظروف الإستثنائية والصعبة التي يعيشها تحت الاحتلال الإسرائيلي، وفي ظل تبعات جائحة فيروس "كورونا"، بما في ذلك القروض الميسرة لضمان عدم انقطاع المشاريع التنموية الحيوية وعدم توقف عجلة الإنتاج.

وطالب المجلس على المستوى الوزاري في بيان، منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى "حماية الأسرى الفلسطينيين في سجون الإحتلال من خطر انتشار وباء "كورونا"، والمطالبة بإطلاق سراحهم وتحميل إسرائيل مسؤولية حياتهم وسلامتهم".

ودعا مجلس وزراء الصحة العرب للانعقاد بشكل دائم ومن خلال الوسائل المتاحة للعمل على "تعزيز التنسيق العربي في مواجهة التداعيات الصحية لأزمة "كورونا"، مع النظر في تقديم الدعم اللازم للدول العربية الأكثر احتياجا حسب الإمكانيات المتاحة".

كما طالب بتعزيز أنظمة الصحة العامة مع إعطاء الأولوية لدعم البلدان العربية ذات النظم الصحية الضعيفة، وبصفة خاصة البلدان التي تعاني من أزمات إنسانية.

وأكد أهمية تشجيع استمرار الإمدادات الاغاثية الأساسية والمستحضرات والتجهيزات الطبية حال توافرها فيما بين الدول العربية، وتشجيع الإنتاج الإضافي من خلال الحوافز وضخ مزيد الإستثمارات في هذا المجال.

وشدد المجلس على أهمية المشاركة والانخراط بفاعلية في الجهود الدولية الهادفة إلى التوصل لعلاج ناجع للفيروس، والعمل على توفيره في أسرع وقت بالدول العربية.

 

 

         

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة