اليونيسيف
05/05/2018

اليونيسيف تحذر من تفاقم معاناة الأطفال الفلسطينيين في قطاع غزة

حذر المدير الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة لرعابة الطفولة (يونيسف) لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا, خيرت كابالاري, اليوم السبت, من "تفاقم" معاناة الأطفال بغزة الذين كانت حياتهم "صعبة" بالفعل بشكل لا يطاق لسنوات عديدة, حيث يعتمد نصف إجمالي عددهم على المساعدات الإنسانية, ويحتاج ربعهم إلى رعاية نفسية إجتماعية.

ونقل مركز أنباء الأمم المتحدة, عن كابالاري, تأكيده في بيان له أمس الجمعة , دعوة (اليونيسف) جميع من لديهم نفوذ إلى حماية الأطفال وإبعادهم عن الأذى, مبرزا أن "الأطفال ينتمون إلى المدارس والبيوت والملاعب ولا ينبغي أبدا استهدافهم ..في أعمال عنف".

وجاء في البيان أنه خلال الأسابيع الخمسة الماضية, استشهد "خمسة أطفال وأصيب المئات في احتجاجات سلمية إلى حد كبير في غزة, وبالإضافة إلى الإصابات الجسدية, تبدو على الأطفال علامات الاضطرابات والصدمة".

وقد أدى "انقطاع التيار الكهربائي ونقص الوقود والمعدات إلى إجهاد النظام الصحي الهش بالفعل وتعقيد إمكانية وصول المصابين إلى العلاج".

ومع توفر الحد الأدنى من إمدادات الطاقة في غزة, تعطلت خدمات المياه والصرف الصحي مما أدى إلى الحد من توافر مياه الشرب بشكل كبير, إذ "لا تتمكن تسعون في المئة من الأسر من الحصول على مياه منة بشكل منتظم".

وأشار كابالاري إلى "اكتظاظ المدارس, حيث تعمل على ثلاث نوبات, مما يحد من إمكانات تعلم الأطفال".

وتواصل (اليونيسف) تقديم مساعدات لإنقاذ حياة الأطفال في مجالات الصحة والمياه والصرف الصحي والنظافة العامة والتعليم والحماية.

للإشارة, إرتفع عدد الإصابات في صفوف الفلسطينيين المشاركين في فعاليات ومسيرات العودة الشعبية السلمية (جمعة عمال فلسطين) على طول الشريط الحدودي شرقي قطاع غزة على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي إلى 1143 شخصا.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن 69 شخصا أصيبوا بالرصاص الحي, حيث وصفت حالة ثلاثة منهم بالخطيرة, فيما تعرض الباقي لحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة