منظمة العمل الدولية
30/05/2018

وفد تونسي ثلاثي التركيبة يشارك في مؤتمر العمل الدولي المنعقد بجنيف

يشارك وفد تونسي ثلاثي التركيبة في أشغال الدورة 107 لمؤتمر العمل الدولي الذي تنظمه منظمة العمل الدولية خلال الفترة الممتدة من 28 ماي الجاري إلى 8 جوان القادم بمدينة جنيف بسويسرا لتحديد السياسات العامة للمنظمة.

ويشارك الوفد الثلاثي الذي يضمّ ممثلين عن وزارة الشؤون الاجتماعية والاتحاد العام التونسي للشغل والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، في أشغال اللجان الفنية المتعلّقة بالنظر في تطبيق معايير العمل الدولية والتعاون من أجل التنمية لدعم أهداف التنمية الشاملة والعنف والتحرش ضد النساء والرجال في عالم العمل والحوار الاجتماعي والثلاثية.

ويناقش مؤتمر العمل الدولي التعاون الإنمائي لمنظمة العمل الدولية في سياق إصلاح منظومة الأمم المتحدة وسيتناول وضع حقوق العمال في بلدان العالم.

كما يعالج جملة من القضايا، ومنها العنف في مكان العمل، ووضع المرأة في العمل، والحوار الاجتماعي، وتطبيق المعايير، والتعاون الإنمائي.

ويرصد خبراء منظمة العمل الدولية خلال هذا المؤتمر ردود الدول واخلالاتها حول عدم احترامها للمفاوضات الجماعية و عدم احترامها للحريات النقابية وعدم مصادقة البعض منها على أهم الاتفاقيات الدولية .

وكان الوفد الثلاثي التونسي شارك يوم الأحد الماضي في الاجتماع التنسيقي للمجموعة العربية الذي ترأسه وزير العمل بدولة ليبيا بصفته رئيس الدورة 45 لمؤتمر العمل العربي وبحضور فايز المطيري المدير العام لمنظمة العمل العربية.

كما شارك الوفد التونسي في الاجتماع الأول لفريق الحكومات للمجموعة الإفريقية والذي تمّ خلاله التباحث بخصوص موقف المجموعة الإفريقية من مختلف البنود المعروضة على جدول أعمال الدورة 107 للمؤتمر.

وتجدر الإشارة إلى أن مؤتمر العمل الدولي يحدد السياسات العامة للمنظمة و يُعقد مرة كل عام في جنيف بسويسرا وهو بمثابة "البرلمان السنوي العالمي للعمل" اذ يشارك فيه أكثر من 5 آلاف مندوب عن الحكومات والعمال وأصحاب العمل من الدول الأعضاء الـ 187 في منظمة العمل الدولية.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة