11/09/2017

إنطلاق الدورة الرابعة لتظاهرة 48 ساعة سينما بتونس من 15 إلى 23 سبتمبر الجاري

تنطلق الدورة الرابعة لتظاهرة "48 ساعة سينما بتونس" (The 48 Hour Film Project Tunis)، يوم 15 سبتمبر الجاري لتتواصل إلى يوم 23 من الشهر نفسه، وفق ما أعلنه مدير التظاهرة أكرم منصر، في ندوة صحفية انعقدت صباح الإثنين بالعاصمة.

وبيّن منصر، أن التظاهرة موجهة للمولعين بالسينما لترجمة مواهبهم وأفكارهم إلى أعمال سينمائية تتراوح مدّتها بين 4 و7 دقائق، ينتجونها خلال 48 ساعة فقط كتابة وتصويرا وتركيبا، وذلك بين الساعة السادسة مساءً من يوم الجمعة 15 سبتمبر إلى الساعة السابعة ونصف مساءً من يوم الأحد 17 سبتمر، مضيفا أن الأعمال الواردة على لجنة التحكيم خارج الموعد المحدّد سيتم عرضها خارج إطار المسابقة.

وتُعرض أعمال المشاركين للجمهور يوم 21 سبتمبر الجاري بقاعة سينما البالاص بالعاصمة، و22 سبتمبر بقاعة سينما مدار بقرطاج، ثم يوم 24 سبتمبر بقاعة "سيني تياتر" المدينة بياسمين الحمامات.

وتختار لجنة التحكيم المتكونة من المخرج والمنتج إبراهيم لطيف والممثلة فاطمة بن سعيدان والممثل فتحي الهداوي وفخر الدين عامر (مركب صورة)، فيلما وحيدا يمثل مدينة تونس في المسابقة النهائية التي ستنتظم في مارس 2018 بباريس للمرة الأولى في تاريخ المهرجان، وذلك بمشاركة 60 ألفا من المولعين بالفن السابع يمثلون حوالي 150 مدينة حول العالم.

وتختتم هذه المسابقة العالمية الكبرى بتتويج 10 أفلام يتم عرضها في مهرجان كان السينمائي بفرنسا ضمن قسم الأشرطة القصيرة. ويمكن للراغبين في المشاركة في هذه المسابقة بمدينة تونس التسجيل على موقع الواب "  "www.48hourfilm.com/fr/tunis

وستحظى الفرق المشاركة بورشة تكوينية حول إنتاج فيلم قصير في 48 ساعة، يشرف عليها المنتج الفرنسي "أوليفيي دوسوس".

كما أعلن أكرم منصر، خلال الندوة الصحفية، عن إدراج مدينة صفاقس كمدينة تونسية ثانية تشارك في تظاهرة 48 ساعة سينما بعد مدينة تونس التي انخرطت ضمن التظاهرة سنة 2014. وستلتئم الدورة التأسيسية للمهرجان بصفاقس من 13 إلى 21 أكتوبر 2017. وفق المعايير نفسها التي حدّدتها مؤسسة "آت ووركس" للإنتاج الأمريكية منظمة هذه المسابقة العالمية والتي تنتهجها المدن المشاركة فيها.

أما بالنسبة إلى المشاركين في المهرجان بمدينة صفاقس فيتعيّن عليهم التسجيل وجوبا على الموقع " www.48hourfilm.com/fr/sfax"

وتمّ تحديد معلوم المشاركة بـ 200 دينار تونسي. وتوقّع منصر أن يبلغ عدد الأشرطة المنتجة في تونس وصفاقس بين 30 إلى 40 فيلما.

وعن الجوائز المسندة في هذه التظاهرة، ذكر مدير التظاهرة جائزة أفضل فيلم وثاني أفضل فيلم وجائزة الجمهور وجائزة أفضل موسيقى وأفضل صورة إلى جانب أفضل مونتاج وأفضل ممثل وممثلة وأفضل إخراج.

   وتحدّث عن تقديم الهيئة المديرة لهذه التظاهرة طلبا رسميا إلى مؤسسة "آت ووركس" للإنتاج ، يتعلّق باستعداد تونس لاحتضان هذه المسابقة العالمية في مارس 2019.

  

كما تطرّق أيضا إلى الصعوبات المالية التي يمرّ بها المهرجان، مبينا أن الميزانية الجملية قدّرت بـ 102 ألف دينار توفّر منها إلى حدّ الآن 30 ألف دينار ساهمت فيها وزارة الشؤون الثقافية بـ 5 آلاف دينار فحسب.

تجدر الإشارة، إلى أن المهرجان العالمي "48 ساعة سينما" هو تظاهرة أمريكية أحدثها الأمريكي "روبرت مارك" رئيس مؤسسة "آت ووركس" للإنتاج السمعي البصري والسينمائي بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 2001. وقد انخرطت مدينة تونس في التظاهرة سنة 2014 ثم مدينة صفاقس خلال السنة الحالية (2017).

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة