الٱن

24/07/2018

أبرز العناوين التي تصدرت الصفحات الاولى للجرائد التونسية الصادرة اليوم الثلاثاء

"أما لآن للازمة أن تنتهي؟" و"حكومة بلا قرار سياسي" و"اليوم لقاء الباجي بكتلة نداء تونس .. هل تكون نهاية الصراع؟" و"في ميكروفيزيا التوازنات السياسية .. تونس الكبرى تقدم كبير للنهضة"، و"في مقياس الشأن السياسي لمؤسسة ايمرود بالتعاون مع دار الصباح .. تراجع نسبة رصاء التونسيين عن رئيسي الدولة والحكومة"، مثلت أبرز العناوين التي تصدرت الصفحات الاولى للجرائد التونسية الصادرة اليوم الثلاثاء.  

اعتبرت جريدة (الصباح) في افتتاحيتها اليوم، أن الازمة السياسية الحالية التي تمر بها البلاد أعمق واخطر أزمة تشهدها البلاد منذ سنة 2011 مشيرة الى أنه حتى مقارنة بأزمة ما بعد اغتيال الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي فالسياقات مختلفة والاطراف الفاعلة غيرت مواقعها مع استثناء وحيد هو وجود حركة النهضة حاليا في تحالف حكومي يذكر ب"الترويكا" ويؤكد تحكم الحركة في جزء من خيوط اللعبة السياسية ان لم تكن كلها.

وأضافت أنه ولئن تعددت زوايا مناقشة الازمة بعيدا عن حجج الفاعلين وقراءاتهم وتفسيراتهم تبقى حقيقة متمثلة في تأثيرات هذه الازمة على نفسية التونسيين ومعنوياتهم وأيضا على سير دواليب الدولة وبالتالي على مجمل أوضاع البلاد الاقتصادية والمالية والاجتماعية وهي أوضاع تزيدها الازمة السياسية قتامة معتبرة أنه حتى وان نجح رئيس الجمهورية اليوم في لم شمل كتلة نداء تونس فان ذلك لن يعني بالضرورة الامساك بأول خيوط الحل لان الازمة تجسيد لتداخل الادوار بين رأسي السلطة كنتيجة منتظرة لسلبيات النظام السياسي المراوح بين البرلماني والرئاسي وتصاعد وتيرة الاستعدادات لانتخابات 2019 الرئاسية والتشريعية.

وأوضحت أنه بقطع النظر عن الخيارات المتاحة حاليا سواء أمام رئيس الجمهورية اما كمبادرة سياسية أو بما يتيحه له الدستور من صلاحيات وبقطع النظر أيضا عن السيناريوهات المحتملة بالنظر الى موقف حركة النهضة بخصوص مواصلة يوسف الشاهد مهامه وشرط عدم الترشح لانتخابات 2019 والى شقوق النداء، فان ما يحصل يعد ضربا بمصالح البلاد والمواطنين عرض الحائط، وفق ما ورد بالصحيفة.  

ونشرت، ذات الصحيفة، بصفحتها السادسة نتائج مقياس الشأن السياسي الذي ساهمت في انجازه مع مؤسسة "ايمرود كونسيلتينغ" خلال الفترة المتراوحة بين 18 الى 20 جويلية 2018 وكشف انخفاضا ملحوظا ولافتا في شعبية كل من رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي ورئيس الحكومة يوسف الشاهد حيث سجلت نسبة رضاء التونسيين عن أداء كل منهما انحدارا غير مسبوق يسجل لأول مرة منذ أشهر وفاق على التوالي 14 نقطة و 10 نقاط و أيضا في نسبة الثقة التي تراجعت لكل منهما بقرابة 4 نقاط كاملة لكل منهما.

وأبرزت أن نسبة التونسيين الراضين عن أداء رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي في هذه الفترة 5ر22 بالمائة من المستجوبين بانخفاض يفوق 10 نقاط كاملة عما كانت عليه النسبة قبل شهر حيث سجلت (في جوان 2018) 3ر32 بالمائة مما يعني أن قرابة 77 بالمائة من التونسيين غير راضين عن أداء رئيس الدولة في الوقت الحالي.

وأضافت أن رئيس الحكومة فقد الكثير من شعبيته فقد تراجعت نسبة الرضا عن أدائه بشكل ملموس من 4ر46 بالمائة في شهر جوان الماضي الى 8ر32 بالمائة فقط خلال هذا الشهر أي بتراجع يقارب 14 نقطة.  

وتعمقت صحيفة (المغرب) في عددها اليوم، في نتائج الانتخابات البلدية في كل ولاية وقدمت مقارنة بين نتائج 2014 و 2018 بهدف رسم أوضح صورة ممكنة على تونس السياسية (جهويا (الولايات) ومحليا (البلديات) ملاحظة تقدم حركة النهضة بوضوح في جهة تونس الكبرى حيث كان تفوقها واضحا على النداء والمستقلين في كل الدوائر الانتخابية باستثناء تونس 2 حيث حصل نداء تونس على ثلاثة بلديات فيما لم تتحصل الحركة الاسلامية إلا على اثنتين والت رئاسة البلدية السادسة للمستقلين.

وأضافت أن انتخاب رئيسة قائمة حركة النهضة على رأس المجلس البلدي بالعاصمة شكل اهتماما بالغا وخطف كل الانظار وتم تقديمه على أنه حدث تاريخي واستثنائي والحال أنها المرة الأولى التي تحصل فيها انتخابات بلدية ديمقراطية في تاريخ تونس والنهضة لم تفز فقط في العاصمة وسعاد عبد الرحيم ليست كذلك رئيسة البلدية الوحيدة بعد هذه الانتخابات.  

وتساءلت جريدة "الشروق" في مقال بعنوان " لقاء الباجي بكتلة نداء تونس ..هل تكون نهاية الصراع " اشارت من خلاله الى ان دعوة رئيس الجمهورية لأعضاء الكتلة جاءت بعد ايام قليلة من اعلانه عن موقفه من الازمة ومطالبته رئيس الحكومة اما بالاستقالة او التوجه الى البرلمان لطرح تجديد الثقة ..كما تأتي بعد تضارب واضح للمواقف بين اعضاء الكتلة من تلك المسألة.

وأضافت، انه من المرجح ان يكون اجتماع اليوم حاسما في موقف كتلة حركة نداء تونس وتماسكها في معركة النقطة ال64 مع حركة النهضة خاصة بعد تقديم مؤسس الحزب موقفا واضحا من القضية وإنهائه الجدل الذي كان يدور حول ما ينقل عنه من مواقف غير مؤكدة .

وأوضح، محمد رمزي خميس ،ان الكتلة ستتحاور مع رئيس الجمهورية في عديد المواضيع المتعلقة بالشأن العام وبالنسبة للحزب فلديه رؤية للمؤتمر قبل نهاية السنة حتى تكون له مؤسسات شرعية ومنتخبة وهناك حوالي 1600 مستشار بلدي والعديد من القائمات المستقلة التي دعمتنا وسنمر الى المؤتمر تمهيدا للمحطات المستقبليى بما فيها 2019 .  

وفي الشأن الثقافي، سلطت الصحيفة ذاتها ، الضوء على عودة امينة فاخت الى مهرجان قرطاج بعد غياب طويل حيث ادخل ظهورها في صفوف مستعملي شبكة التواصل الاجتماعي " الفايسبوك"الكثير من مشاعر الارتياح والطمانينة حيث اعتبر العديد منهم في تدوينات ان عودتها جاءت في الوقت المناسب، مشيرين الى ان عودتها بعد غياب قرابة 10 سنوات حدث فني على درجة كبيرة من الاهمية في وقت طغت فيه الرداءة وانعدمت فيه الاصوات الطربية .

وبينوا ، في سياق متصل ، ان الحفل حقق نسبة اقبال كبيرة تعكس القيمة الصوتية لأمينة فاخت ،مؤكدين انه بعودة المطربة للغناء على ركح قرطاج عادت الروح لهذا المهرجان الذي فقد الكثير من بريقه وإشعاعه وهذه العودة كانت اكثر من متميزة .

وتطرقت افتتاحية جريدة "الصحافة" الى اداء الحكومة خلال الفترة الاخيرة حيث تراكمت الملفات بشكل يكاد يكون دراماتيكيا بدءا بالملف الاجتماعي

وحالة التوتر مع الاتحاد العام التونسي للشغل وصولا الى هيئة الحقيقة والكرامة مرورا طبعا بالملفات البرامجية التي اعلنتها الحكومة وفي مقدمتها محاربة الفساد والإرهاب وتوفير التنمية في الجهات المحرومة وتوفير الشغل لنحو 800 الف معطل عن العمل، اضافة الى القرارات المستعجلة او التي تتعلق بالتسيير اليومي لدواليب الدولة .

وأشارت، الى انه بدل ان ترسم الحكومة خارطة طريق متوسطة المدى أو حتى قصيرة المدى للتعاطي مع تعقيدات الملفات والأوضاع العامة انتهجت سياسة ما يمكن ان نسميه بالقرار اليومي او القرار الارتجالي الذي يحاول اطفاء حرائق اندلعت في اكثر من ملف حرائق يصعب اطفاؤها لأنها مرتبطة بعضها ببعض وغير قابلة للتجزئة .

وأضافت ان من مؤشرات خلل القرار السياسي غياب الحسم في مسائل مصيرية على الرغم من ان رئيس الحكومة يمتلك الصلاحيات الواسعة وفق النظام السياسي لاتخاذ قرارات خالية من اي خلل والحال ان البلاد تعيش ازمة هيكلية لا تنفع معها السياسات المرتعشة ولا التوجس من تداعياتها معتبرة ،ان الخلل في القرار السياسي لا يعني خللا في اداء الحكومة ولا يتعلق الامر بشخص رئيس الحكومة وان كان مسؤول عن جزء من الخلل وإنما يتعلق بالسياسات العامة التي مازالت تتحسس مكامن قوتها في ظل عواصف من التحديات لا يمكن مواجهتها إلا من خلال خارطة طريق .  

وأشارت جريدة (الشروق) في مقال بعنوان "لقاء الباجي بكتلة نداء تونس ..هل تكون نهاية الصراع "، الى أن دعوة رئيس الجمهورية لاعضاء الكتلة جاءت بعد أيام قليلة من اعلانه عن موقفه من الازمة ومطالبته رئيس الحكومة اما بالاستقالة أو التوجه الى البرلمان لطرح تجديد الثقة .. كما تأتي بعد تضارب واضح للمواقف بين اعضاء الكتلة من تلك المسالة.

وأضافت، أنه من المرجح أن يكون اجتماع اليوم حاسما في موقف كتلة حركة نداء تونس وتماسكها في معركة النقطة ال64 مع حركة النهضة خاصة بعد تقديم مؤسس الحزب موقفا واضحا من القضية وانهائه الجدل الذي كان يدور حول ما ينقل عنه من مواقف غير مؤكدة.  

  

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة