تونس تتسلم رئاسة مجلس جامعة الدول العربية في دورته 146
02/06/2018

الجامعة العربية تستنكر عرقلة الولايات المتحدة صدور قرار عن مجلس الأمن لحماية الفلسطينيين

استنكرت جامعة الدول العربية، بشدة استخدام الولايات المتحدة الأمريكية، حق النقض (الفيتو) لإعاقة صدور قرار عن مجلس الأمن الدولي يضمن توفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين.

وكانت الولايات المتحدة استخدمت أمس الجمعة، حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي، لعرقلة صدور مشروع قرار أعدته دولة الكويت، يدعو لحماية الفلسطينيين في الأراضي المحتلة، ويندد باستخدام الكيان الإسرائيلي القوة ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة.

وأعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في بيان له اليوم، عن تقديره الكبير للجهود والمساعي المكثفة التي بذلتها كل من دولة الكويت باعتبارها العضو العربي الحالي في مجلس الأمن، والمجموعة العربية في نيويورك، لاستصدار القرار، وخيبة أمله في الوقت ذاته، نتيجة امتناع كل من بريطانيا وهولندا وبولندا وإثيوبيا عن التصويت على مشروع القرار.

كما عبر أبو الغيط، عن أسفه كذلك لاستمرار عجز مجلس الأمن، الجهاز الرئيسي المعني بحفظ السلم والأمن الدوليين، عن الوفاء بمسؤولياته لإقرار الإجراءات الكفيلة بوقف الانتهاكات المتصاعدة التي يتعرض لها أبناء الشعب الفلسطيني على يد السلطات الإسرائيلية والتي كان من أبرزها خلال الشهور الأخيرة سقوط المئات من الفلسطينيين المدنيين العزل من أبناء قطاع غزة المحتل ما بين قتلى وجرحى فيما يمثل جرائم نكراء ارتكبتها القوة القائمة بالاحتلال ولقيت إدانة واسعة من المجتمع الدولي.

وأضاف أن استمرار النهج الأمريكي الحالي في عرقلة صدور أي قرار من شأنه وقف نزيف الدم للأبرياء الفلسطينيين لن يؤدي سوى إلى تشجيع الجانب الإسرائيلي على الاستمرار بدوره في ممارساته الجائرة والمتعسفة والتي تخرج عن الشرعية الدولية وقواعد القانون الدولي ذات الصِّلة، مؤكدا أن ذلك لن يخلق بالتبعية مناخاً مناسباً لعودة الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي للتفاوض وتحقيق تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية.

وأكد أبو الغيط، استمرار الالتزام القوي والراسخ لجامعة الدول العربية بالعمل من أجل دعم القضية الفلسطينية، القضية المركزية للأمة العربية، وحماية الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وعلى رأسها حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

 

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة