18/02/2022

منظمة الصحة العالمية تختيار تونس ضمن ست دول افريقية لتصنيع لقاح كوفيد 19 وتسويقه

تم اليوم الجمعة في بروكسيل، الإعلان من قبل منظمة الصحة العالمية عن اختيار تونس ضمن ست دول افريقية هي مصر ونيجيريا وجنوب إفريقيا والسنغال وكينيا لتصنيع اللقاح "م ارنا" mRNA المضاد لكوفيد 19 وتسويقه.

وجاء الإعلان عن هذه القرار من قبل المدير العام للمنظمة العالمية للصحة تيدروس أدهانوم غيبريسوس خلال ندوة صحفية انعقدت على هامش القمة الأوروبية الإفريقية السادسة في العاصمة البلجيكية بروكسيل بحضور شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي، واروسولا فانديرلابن رئيسة المفوضية الأوروبية، والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي ورئيس الجمهورية قيس سعيد ورؤساء كل من مصر والسنغال ونيجيريا وجنوب إفريقيا وكينيا.

وأفاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية خلال هذا الإعلان أن جائحة كورونا التي تعصف بالعالم منذ أكثر من سنتين كشفت عمق الفوارق بين الدول الغنية التي وفرت التلاقيح لشعوبها بنسب كبيرة جدا وبين دول إفريقيا التي لازالت تعاني تداعيات هذه الأزمة الصحية وعدم قدرتها على الحصول على التلاقيح بالعدد والكيفية اللازمتين.

واكد ميشيل رئيس المجلس الأوروبي من ناحيته: إن "جائحة كورونا كانت تجربة صعبة لأوروبا وأفريقيا وأظهرت نقاط الضعف والقوى لدينا"، مشيرًا إلى أن الاتحاد الأفريقي قام بإطلاق الشراكة الأفريقية لتصنيع اللقاحات لتقليل من تعويل القارة من الاعتماد على الخارج في مجال صناعة اللقاحات.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي وكل الدول الأعضاء فيه قاموا بحشد الموارد؛ لتمكين أفريقيا من الناحية التنظيمية والعملية لتصينع لقاحات ضد فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن القمة تعد فرصة لترسيخ الشراكة الإستراتيجية بين أفريقيا وأوروبا، لافتًا إلى أن أوروبا تنظر إلى القارة الأفريقية كشريك مميز.

 

 

         

الاكثر قراءة