27/05/2024

الأمين العام للأمم المتحدة يعرب عن فزعه من عدم امتثال الكيان الصهيوني لقرار محكمة العدل الدولية

أعرب أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، عن شعوره بالفزع من عدم تنفيذ الكيان الصهيوني الأوامر الأخيرة الصادرة عن محكمة العدل الدولية فيما يتعلق بالوضع في غزة.

وشدد غوتيريش، في بيان منسوب للمتحدث باسمه ستيفان دوجاريك، على إلزامية قرارات محكمة العدل الدولية على جميع أطراف النزاعات التي تنظرها المحكمة.

وأكد البيان على واجب سلطات الاحتلال في تسهيل النقل الآمن وتسليم الإمدادات الإنسانية الضرورية إلى المحتاجين، لافتا إلى أن العملية الإنسانية في القطاع "على وشك الانهيار".

وجدد الأمين العام للأمم المتحدة مطالبته بضرورة حماية المدنيين الفلسطينيين وتلبية احتياجاتهم الأساسية، بما في ذلك الوصول إلى الغذاء والمأوى والمياه النظيفة.

وأضاف: "يجب على سلطات الاحتلال تسهيل النقل الآمن وتسليم الإمدادات الإنسانية التي تدخل معبر كرم أبو سالم إلى المحتاجين، وأن تكون جميع نقاط العبور مفتوحة بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن 2720"، مؤكدا على ضرورة أن تتمتع المنظمات الإنسانية بإمكانية الوصول الكامل والآمن ودون عوائق إلى جميع المدنيين المحتاجين في جميع أنحاء غزة.

وكانت محكمة العدل الدولية قد طالبت، الأسبوع الماضي، الاحتلال الصهيوني بوقف هجومه العسكري على رفح بشكل فوري، مؤكدة أن الوضع الإنساني في المدينة تدهور أكثر منذ أمر المحكمة الأخير.

 

          

الاكثر قراءة