27/05/2024

صندوق الأمم المتحدة للسكان: نصف سكان قطاع غزة معرضون لخطر المجاعة

حذر صندوق الأمم المتحدة للسكان, اليوم الأحد, من أن نصف سكان قطاع غزة معرضون لخطر المجاعة الوشيكة, لافتا إلى وجود نحو 15 ألف امرأة حامل من بين هؤلاء, حسبما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

وذكرت الوكالة أن الصندوق الأممي أبرز, في منشور له على حسابه عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا), أن "نصف سكان قطاع غزة معرضون لخطر المجاعة الوشيكة, وهذا أمر لا يصدق ويمكن تجنبه".

وأضاف صندوق الأمم المتحدة للسكان أنه "عندما تغلق أبواب المساعدات, تفتح أبواب المجاعة", مؤكدا ضرورة وقف فوري لإطلاق النار في غزة "نظرا لحاجة سكانها الماسة إلى مساعدات إنسانية".

وجدير بالتذكير أن المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان سبق أن ذكر, في وقت سابق, أن حوالي 70 منظمة حقوقية, من بينها مركز جنيف الدولي للعدالة, تطالب السلطات المعنية والمؤسسات الدولية بالإعلان رسميا بأن قطاع غزة يعاني من المجاعة, نظرا لما يشهده من تفاقم سريع لنقص الغذاء جراء عمليات الابادة التي يقترفها جيش الاحتلال الصهيوني منذ 7 أكتوبر الماضي في القطاع المحاصر.

وذكر المرصد, في بيان أوردته صحيفة "الغارديان" البريطانية عبر موقعها الإلكتروني, أن "مستويات انعدام الأمن الغذائي تتفاقم بشكل متصاعد في جميع أنحاء قطاع غزة, نتيجة استخدام (الكيان الصهيوني) التجويع كسلاح حرب ضد  المدنيين الفلسطينيين, وهو ما تصفه المنظمات الحقوقية - المشاركة في هذه المطالبة- بأنه جزء من الإبادة الجماعية".

وأشار البيان إلى أن المنظمات الحقوقية ذكرت أيضا أن مستويات الأمن الغذائي في غزة "تراجعت" إثر العملية البرية التي شنها جيش الاحتلال على مدينة رفح  جنوب القطاع والتي بدأت في 7 ماي وسبقتها حركة منع دخول شاحنات المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح, لافتا إلى أن آلاف الشاحنات على الجانب الاخر من معبر رفح متوقفة منذ أسابيع ولا يمكن الوصول إليها من قبل السكان الذين تعتمد حياتهم على هذه المساعدات وذلك بسبب قرار الاحتلال الصهيوني تجويع سكان قطاع غزة وإغلاق المعابر ومنع دخول المساعدات إليها.

ووفقا لبيان المرصد الأورومتوسطي, فإنه تم تسجيل 30 حالة وفاة بسبب المجاعة  في غزة وأن الوفيات المرتبطة بالمجاعة تحدث بشكل شبه يومي بالإضافة إلى القصف الصهيوني وعدم توفر العلاج الطبي.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة