الٱن

04/05/2018

مشاكل الاكتظاظ المروري وغياب التجهيزات الثقافية والترفيهية أبرز انتظارات متساكنين بلدية أريانة

تعتبر بلدية أريانة واحدة من أقدم وأعرق البلديات بالجمهورية التونسية فقد بعث اول مجلس بلدي في أريانة يوم 01 جويلية 1908 وقد تمثّلت

البلدية انذاك في هيكل وحيد وهو لجنة تعنى بالطرقات يترأسها قائد الاحواز وخمسة من الفرنسيين واربعة من التونسيين الى ان تم تعيين اول رئيس تونسي لبلدية أريانة الراحل مصطفى حجيج الذي تقلد منصب رئيس بلدية أريانة من 17 ماي 1957 الى 23 ماي 1966.

تمسح بلدية اريانة المدينة 38ر18 كلم 2 ويناهز عدد سكانها 114486 نسمة حسب التعداد العام للسكان والسكنى لسنة 2014 وهي ثالث اكبر بلدية بالجمهورية التونسية من حيث الكثافة السكانية بعد بلديتي تونس وصفاقس وتضم اربع دوائر بلدية وهي اريانة المدينة والمنازه واريانة العليا ورياض النصر.

وتعرف المنطقة البلدية في أريانة توسعا عمرانيا لافتا حيث شكلت منطقة عبورللمواطنين في اتجاه المدن المجاورة ومركزا اقتصاديا ما فتئ يتوسع لاسيما في مجال الخدمات والمهن الصغرى وهو ما خلق العديد من الاشكاليات ذات الصلة بالحياة الحضرية مثل التلوث والاكتظاظ المروري وتقلص المساحات الخضراء .

وبعد المصادقة النهائية على مثال التهيئة العمرانية لمدينة اريانة سنة 2017 الذي يمنحها مناطق توسع عمراني جديدة يتطلع متساكنو اريانة الى حياة الرّفاه بتعزيزالمساحات الخضراء وتوفير التجهيزات الثقافية والترفيهية والشبابية لتكون متنفسا للاهالي خصوصا في انعدام منتزه للعائلات ومسرح للعروض الفرجوية المسرحية والسينمائية وحفلات المهرجانات الصيفية وايضا مسبح بلدي وقاعات رياضية متعددة الاختصاصات.

وحسب ما أفادت به مصادر من بلدية اريانة مراسلة (وات) فان تدارك النقص الحاصل في التجهيزات الجماعية وارد مع تنصيب المجلس البلدي المنتخب بعد أن برمجت البلدية انجاز مركب للطفولة بجهة المنزه السادس بكلفة 1 مليون و400 الف دينار ومسرح بلدي بكلفة 1 مليون دينار فضلا عن تهيئة القاعة الرياضية المغطاة في أريانة بكلفة 800 الف دينار وصيانة رياض الاطفال البلدية بكل من عزيز تاج وبرج البكوش بكلفة 98 الف دينار.

ويمكن القول ان بلدية اريانة رغم موقعها الجغرافي الاستراتيجي (بضع كيلومترات عن العاصمة) والإمكانيات المادية والبشرية التي تتوفر عليها لا تزال تعرف بعض الاشكاليات رغم محاولات ايجاد حلول جذرية لها من قبل المجالس البلدية المتعاقبة من ذلك مشكل الانتصاب الفوضوي بمحيط السوق البلدية وحالات الكر والفر الدائمة بين أعوان البلدية والمنتصبين بصفة عشوائية الرافضين لاخلاء محيط السوق رغم توفير فضاء خاص بهم بشارع الاستقلال قرب المستودع البلدي.

كما أن إشكالية الاكتظاظ المروري ما فتئت تتفاقم في الاوانة الاخيرة ليصبح المرور وسط مدينة اريانة امرا صعبا حيث لم تعد مدينة اريانة قادرة على استيعاب الاف السيارات التي تعبرها وهو ما يتطلب ايجاد مخطط مديري للمرور قادر على فض اشكاليات الجولان الى جانب التفكير في توسعة الطرقات وايجاد ماوي للسيارات .

من جهة اخرى ترتبط مدينة أريانة بعلاقات صداقة وتعاون مع عديد المدن ويعود بعضها إلى أكثر من 20 سنة على غرار مدينة سلا المغربيّة التّي جمعها بروتكول توأمة تمّ إمضاؤه في 8 ماي 1982.

ويجمعها بمدينة قراس الفرنسية عاصمة العطورات الفرنسيّة علاقات توأمة حيث تتقاسم واياها منتوجا فريدا من نوعه يتمثل في نبتة الورد المنتشرة في ربوع مدينة أريانة فيما استمدّت مدينة "قراس" شهرتها العالميّة في مجال غراسة الورد وصناعة العطورات وهو ما شكل قاسما مشتركا بين مدينتي اريانة وقراس توجت بابرام اتفاقية صداقة في أريانة 03 ديسمبر 1999 و"بقراس" يوم 21 ديسمبر 2002 في مرحلة ثانية.

ويشار الى ان عدد المرسمين بالسجل الانتخابي باريانة بلغ 76593 ناخبا وناخبا سيختارون 36 عضوا بالمجلس البلدي القادم الذي ترشحت له 13 قائمة 3 منها حزبية

 (حركة نداء تونس- حركة النهضة- بني وطني) وقائمتان ائتلافيتان (الاتحاد المدني- الجبهة الشعبية) و8 مستقلّة ( أريانة في القلب- الأفضل- أريانة في القلب- أريانة في عينينا- الشموخ- أريانة أنت وأنا- أريانة تلمنا/- قائمة الورد- أريانة المزيانة)

الاكثر قراءة