الٱن

26/07/2017

عادل بوعلاق يقدّم عرض مسارات" ضمن برمجة "قرطاج خارج الأسوار"

قدم الفنان الملتزم عادل بوعلاق اليوم الأربعاء بالفضاء الثقافي محمود المسعدي عرضه "مسارات" المزمع تقديمه في سهرة 28 جويلية الجاري على ركح المتحف الأثري بقرطاج ضمن برمجة "قرطاج خارج الأسوار" للدورة 53 لمهرجان قرطاج الدولي.

وبيّن بوعلاق أن العرض الذي ستؤثثه مجموعة أجراس يتكون من 25 شخصا و هو عرض فني موسيقي ملتزم يقتفي أثر عدد من الأدباء و الشعراء من خلال طرح فني يخاطب ثنائية الذاتي و الموضوعي في إنتاجات محمود درويش والصغير أولاد أحمد و الهادي قلة.

وأشار إلى أن عرض "مسارات" يحاكي من خلال طرحه الفني واقع الصدمة والمتاهة التي يعيشها التونسي بعد ثورة 14 جانفي 2011، وذلك بعرض تتداخل فيه الفنون من الموسيقى والغناء إلى الشعر والمسرح والرقص، ليؤكد على ثبات مجموعة "أجراس" والتزامها بالموازنة بين عمق البحث الأكاديمي وعفوية الممارسة الفنية من خلال الإشتغال على نصوص شعرية يحمل أصحابها قضايا تتجاوز الطرح العادي والمتداول للأفكار.

وأضاف أن "مسارات" ستحاول ترجمة السيرة الذاتية لرجاء بن عمار و حفيظة قارة بيبان، لافتا إلى أن المرأة لها قدرة خلاقة على التأصيل و التجاوز عكس الرجل الذي يكتفي بسلطة الخطاب.

وقدّم عادل بوعلاق سردا تأريخيا للمحاولات الفنية لفرقة اجراس منذ إحداثها سنة 1999 من خلال "التعبيروالتعبيرية للنواحات" و"صرخة عطش" و حضرة الغياب سنة 2009. وقال إن تونس تعيش أزمة هي المتلقي، مشيرا إلى أن هذه الأزمة تعود إلى رهانات الوسيط التي دائما ما تبحث عن العروض التجارية التي لا تخاطب الجوهر الانساني.

وانتقد عدد من وزراء الثقافة السابقين و سياسات الدولة الثقافية في السابق قائلا "إنها لا تبحث عن مكامن الرقي"، معتبرا ذلك مأسسة للسطحية و عدم الجدية.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة