09/12/2017

اهم الاحداث الوطنية خلال الاسبوع الفارط

في ما يلي أهم الاحداث المستجدة على الساحة الوطنية طيلة الاسبوع الممتد من 3 الى 9 ديسمبر 2017

الاحد 3 ديسمبر

- الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تقرر إرسال فريق عمل إلى ألمانيا، بمناسبة الإنتخابات التشريعية الجزئية هناك، يتكون من 4 أشخاص ستكون مهمتهم الإشراف العام على العملية الإنتخابية، من تنظيم واقتراع وفرز (رئيس الهيئة).

- المصادقة على لوائح المؤتمر الوطني الثاني للجامعة العامة التونسية للشغل، المنعقد ،بالحمامات .

- وزير التعليم العالي يعلن عن مخرجات المؤتمر الوطني لتفعيل إصلاح منظومة التعليم العالي و البحث العلمي .

- تحسين الوضع المادي للقضاة وتداعيات الحركة القضائية الجزئية ابرز محاور لائحة المجلس الوطني لجمعية القضاة التونسيين.

- احياء ذكرى اغتيال الزعيم النقابي فرحات حشاد ( 5 ديسمبر 1952) .

-تونس تركز وحدة مراقبة الحاويات بميناء رادس التجاري، الذي يعد أهم واجهة تجارية بحرية للبلاد.

-انقلاب حافلة سياحية في معتمدية عمدون من ولاية باجة، يسفر عن اصابة 50 شخصا.

-"موضة افريقيا" عرض زاوج بين أزياء مثقلة بإرث الثقافة والتاريخ ومصمّمة بطريقة معاصرة وجذابة ، نظمه مجلس الأعمال التونسي الإفريقي (Tunisia - Africa Business Council)، لأول مرة في تونس، مساء السبت بأحد نزل تونس العاصمة.

الاثنين 4 ديسمبر

-تدشين نهج "فلورونس" بجهة ميتوال فيل الذي كان يحمل إسم نهج الحمراء، بعد أن تم في السابق تدشين "ساحة تونس" بمدينة فلورونس الإيطالية عاصمة إقليم توسكانا، وذلك خلال موكب أشرف عليه رئيسا بلدية تونس وفلورونس سيف الله الأصرم وداريو نارديلا، بحضور سفير إيطاليا بتونس.

-اللجنة الدائمة للثقافة العربية تتبنى نداء تونس العالمي لترشيح مقدمة ابن خلدون للتسجيل في "ذاكرة العالم" .

-انزلاق حافلة نقل عمومي (عدد 44) على مستوى قنطرة بنزرت بمدخل مدينة قلعة الأندلس من ولاية أريانة، أسفرت عن إصابة نحو 6 ركاب من بينهم تلاميذ.

-خبراء من تونس والولايات المتحدة الامريكية يزورون ولاية بنزرت في إطار مشروع برنامج تحدي الألفية وهبة أمريكية في حدود 300 مليون دولار لمساعدة تونس في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية .

-إمضاء ثلاث اتفاقيات تعاون وشراكة في المجال التربوي بين تونس وفرنسا.

-مجلس نواب الشعب، يصادق على مشروع ميزانية وزارة الصحة لسنة 2018 بـعد تصويت 115 نائبا بنعم مقابل احتفاظ 6 نواب بأصواتهم واعتراض 14 نائبا آخرين على مشروع الميزانية.

- رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، يتسلّم رسالة خطية من عمر حسن البشير خلال لقائه وزير الخارجية السوداني الذي يؤدّي زيارة إلى تونس.

-تونس تشارك بوفد رفيع المستوى في الملتقى الدّولي حول استرجاع الأموال المنهوبة الذي تنظمه كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة من 4 إلى 6 ديسمبر 2017 بواشنطن.

الثلاثاء 5 ديسمبر

- تعيين الوزير السابق والحقوقي كمال الجندوبي رئيسا لفريق الخبراء المكلف بالتحقيق في انتهاكات حقوق الانسان باليمن ، الذي يضم أيضا شارل غاراوي (المملكة المتحدة) وميليسا بارك (استراليا).

-رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي يشرف، على إحياء الذكرى 65 لاغتيال الزعيم النقابي فرحات حشاد بضريح الفقيد بالقصبة.

- وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي يتباحث في مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي مستجدات الوضع في منطقة الشرق الأوسط والدعوة الأردنية لعقد اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي على المستوى الوزاري.

- تونس تسلمت رسميا شارة الاعتماد الدولي كمركز اقليمي للتدريب في أمن الطيران المدني بمنطقة اوروبا وافريقيا والشمال الاطلسي تابع لوكالة الطيران المدني الدولي " الايكاو" والتابعة بدورها لمنظمة الامم المتحدة.

-قوات الجيش الوطني في ولاية القصرين تلقي القبض على ثلاثة أفراد بسفح المنطقة العسكرية المغلقة في جبل السلوم بصدد مراقبة تحركات الوحدات العسكرية بهذا المرتفع.

-وزير الدفاع الوطني عبد الكريم الزبيدى، يعلن عن الترفيع في أجور العسكريين بمختلف رتبهم .

-"الهايكا " تسلط خطية مالية ب 50 ألف دينار على القناة التلفزية الخاصة "الزيتونة" ، بسبب ممارستها نشاطات بث دون إجازة .

-مجلس نواب الشعب، تصادق على مشروع ميزانية الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات لسنة 2018 والمقدرة ب 9ر24 مليون دينار، وذلك بموافقة 114 نائبا ورفض نائب وحيد ودون تجسل أي احتفاظ.

-تدشين النصب التذكاري للزعيم النقابي الراحل فرحات حشاد بصفاقس تخليدا للذكرى 65 لاغتياله.

-مجلس نواب الشعب يصادق على مشروع ميزانية هيئة الحقية والكرامة لسنة 2018 والمقدرة ب8 فاصل 322 مليون دينار، وذلك بموافقة 79 نائبا واحتفاظ 16 نائبا ورفض 36 آخرين.

-إدراج تونس ضمن قائمة "سوداء" تشمل 17 ملاذا ضريبيا، يوجد خارج الاتحاد الأوروبي، تم إعتمادها، الثلاثاء، من قبل 28 وزير مالية أوروبي خلال إجتماع عقد ببروكسيل

الاربعاء 6 ديسمبر

-رئيس الحكومة يوسف الشاهد يمضى أوامر الترفيع في مرتبات القضاة العدليين والإداريين والماليين كما أمضى أمر إسناد منحة خصوصية للقضاة الملحقين بقطب مكافحة الارهاب والقطب الاقتصادي والمالي وتمت إحالة هذه الأوامر للنشر بالرائد الرسمي .

-الشركة التونسية للملاحة تعلن ان عمليات الحجز لموسم 2018 على خطي مرسيليا وجنوة تنطلق يوم الثلاثاء 12 ديسمبر 2017.

-تونس تعرب عن عميق انشغالها إثر إعلان الإدارة الأمريكية الإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وإعتزامها نقل سفارتها إليها (وزارة الخارجية).

-العثور على جثة أحد الصيادين المفقودين، منذ 9 أيام، بسد سجنان في ولاية بنزرت، وذلك إثر عملية بحث مكثفة.

-وزير المالية يعتبر ادارج تونس بالقائمة السوداء للملاذات الضريبية التي اعتمدها وزارة مالية الاتحاد الاوروبي غير ملائم ولا يتماشى مع مستوى الشراكة مع هذه المجموعة الاقتصادية.

-رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، يستقبل الدكتور سعود هلال الحربي، المدير العام الجديد للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" التي تتخذ من تونس مقرا لها.

-الإضراب العام الذي نفذه أساتذة التعليم الثانوي بكافة الاعداديات والمعاهد العمومية سجل نسب مشاركة "مرتفعة" تجاوزت 90 بالمائة بأغلب الولايات (الكاتب العام مرشد إدريس ).

-رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تمّ خلاله "بحث مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط ولا سيما التداعيات المحتملة لما قد تتخذه الولايات المتحدة الأمريكية من قرارات بشأن نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس المحتلة".

الخميس 7 ديسمبر

-احزاب سياسية تندد بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، المتعلق بنقل سفارة الولايات المتحدة الى القدس المحتلة وجعلها عاصمة لإسرائيل .

-إضراب عام بكافة المؤسسات التعليمية والبحثية، بدعوة من الجامعة العامة للتعليم العالي التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل.

-رئيس حكومة الوحدة الوطنية، يوسف الشاهد، يعتبر اعلان الرئيس الامريكي دونالد ترامب القدس عاصمة لاسرائيل "يضرب في الصميم حقوق الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية ".

-النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تدعو إلى مقاطعة جميع أنشطة السفارة الأمريكية في تونس ودعم حضور القضية الفلسطينية بما فيها ملف القدس في وسائل الإعلام التونسية.

-رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، يؤكد "ان تونس ليست ملاذا ضريبيا وأنها ستكثف اتصالاتها لتوضيح الوضع مع الاتحاد الاوروبي".

-صدور أمر حكومي يتعلق بإحداث وحدة تصرف حسب الأهداف برئاسة الحكومة لإنجاز برنامج دعم قطاع الإعلام الممول عن طريق الاتحاد الأوروبي.

-رئيس الجمهورية يؤكد التزام تونس بحشد الدعم الدولي لاعادة القضية الفلسطينية الى صدارة اهتمام المجموعة الدولية.

-القضاء العسكري يطلب رفع الحصانة عن القاضي ووزير الداخلية الأسبق ناجم الغرسلي.

-النواب المنتمون للبرلمانين العربي والإفريقي ينددون بالقرار الأمريكي المتعلق بالقدس ويعلنون عن جملة من المقترحات.

  

الجمعة 8 ديسمبر

-رئيس الحكومة يوسف الشاهد يؤكد ان حكومة الوحدة الوطنية ماضية قدما في استكمال تركيز المؤسسات الدستورية وخاصة من خلال توفير

متطلبات تفعيل الدستور في جانبه المتعلق بالسلطة المحلية وتوفير متطلبات تنظيم الانتخابات البلدية المبرمجة سنة 2018 .

-انعقاد المؤتمر الثاني لمكافحة الفساد الذي سيخصص لتقييم الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد بعد مضي سنة على إمضائها والقوانين ذات العلاقة التي تمت المصادقة عليها.

-سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بتونس تغلق أبوابها بسبب الاحتجاجات التى تشهدها البلاد على اثر قرار الرئيس الأمريكي بخصوص القدس.

   -النقابة العامة للتعليم الأساسي، تدعو إلى تخصيص الساعة الأولى من التدريس يوم الاثنين القادم للحديث عن فلسطين وتأكيد عروبتها وفضح الاحتلال الصهيوني .

   -وزير الشؤون الثقافية يكرم نخبة من المبدعين التونسيين .

- الاتحاد العام التونسي للشغل ينفذ مع عدد من الحساسيات المدنية و السياسية مسيرة جماهيرية من امام بطحاء محمد علي بالعاصمة للتنديد بقرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب.

-رئيس مجلس نواب الشعب، محمد الناصر، يكلف اللجنة البرلمانية المشتركة التونسية - الأوروبية بمجلس نواب الشعب بالتفاوض مع الشريك الأوروبي لمراجعة تصنيف تونس في القائمة الدول الغير متعاونة ضريبيا.

-هيئة الإنتخابات تعمل على التحضير للإنتخابات البلدية استنادا لموعد 25 مارس 2018 .

-انطلاق الدورة التاسعة عشرة لأيام قرطاج المسرحية، وسط أجواء غابت عنها مظاهر الاحتفالات مقابل حضور القضية الفلسطينية بقوّة.

-التعذيب يعود بنسق حثيث في تونس والأخطر هو عدم متابعة شكايات الضحايا أو الهياكل المعنية وتنامي الإفلات من العقاب (مختار الطريفي).

-وحدات جيش البحر تتمكن من انقاذ ربان مركب صيد تونسي سقط عرض سواحل قمرت (الدفاع).

-جمعية القضاة تدعو منظوريها الى تأجيل النظر في القضايا كامل يوم الجمعة احتجاجا على القرار الأمريكي.

السبت 9 ديسمبر

-فيلم "على كف عفريت" للمخرجة التونسية كوثر بن هنية يتوج بجائزة لجنة التحكيم الخاصة للدورة 17 من مهرجان السينما المتوسطية ببروكسال .

-الوحدات البحرية العائمة التابعة للمنطقة البحرية للحرس الوطني بالمهدية تحبط محاولة اجتياز للحدود البحرية خلسة بعرض سواحل الشابة وإيقاف مركب صيد على متنه 65 مجتازا (وزارة الداخلية).

-وزير الشؤون الخارجية، خميس الجهيناوي، يؤكد في اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، على رفض تونس واستنكارها للإجراء الأمريكي حول الإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

-تركيز تمثال الرئيس الراحل "الحبيب بورقيبة" الذي تم تدشينه، مساء السبت، بالمفترق الدائري بباب الجبلي وسط مدينة صفاقس، في ظل أجواء انقسمت بين مؤيد ورافض لهذه الفكرة التي بادرت بها بلدية صفاقس بدعم من عدد من رجال أعمال بالجهة.

- 82 نائبا من مختلف الكتل البرلمانية، يوجهون عريضة لرئيس مجلس نواب الشعب، للمطالبة بإحداث لجنة تحقيق برلمانية بخصوص تصنيف تونس ملاذا ضريبيا من قبل الإتحاد الأوروبي.

-الشيخ محمد بن عبد الرحمان آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري، يؤدي، اليوم الاحد، زيارة رسمية إلى تونس.

-انطلاق الاحتفالات بخمسينية معهد الصحافة وعلوم الاخبار.

-الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، يعلن تنظيم مؤتمر دولي بمشاركة المنظمات والنقابات الدولية الفاعلة، يوم 20 جانفي المقبل، من أجل نصرة قضية القدس والقضية الفلسطينية العادلة.

-الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يدعو المنخرطين المدينين الى تسوية وضعياتهم قبل يوم، 30 جانفي 2018 للانتفاع بطرح جزئي لخطايا التأخير بنسبة 80 بالمائة.

-المؤتمر الثاني لمكافحة الفساد: الهيئة تمضي على اتفاقيات شراكة مع عدد من الوزارات.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة