الٱن

20/05/2018

أهم الأحداث الوطنية طيلة الأسبوع من 13 إلى 19 ماي 2018‏

في ما يلي اهم الاحداث المستجدة على الساحة الوطنية طيلة الاسبوع الممتد من 13 الى 19 ماي 2018

الاحد 13 ماي

-الجامعة العامة للكهرباء والغاز التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، تدعوةمنظوريها إلى تعليق قرار عدم السياقة لغير السواق الفعليين، والعودة إلى السير العادي للعمل بالشركة إلى حين انعقاد الهيئة الإدارية القطاعية.

-دعت الهية الوطنية لمكافحة الفساد الجمعيات العاملة في مجال شفافية الصناعات الاستخراجية الى تقديم ملف الترشح لنيل عضوية "مجلس اصحاب المصلحة " الى مقر الهيئة في اجل اقصاه 18 ماي 2018 وذلك في اطار الاعداد لانتخاب خمسة اعضاء يوم 26 ماي 2018 .

- -الإئتلاف الجمعياتي المتكوّن من المنتدى التونسي للحقوق الإقتصادية والإجتماعية وجمعية القيادة والتنمية في إفريقيا وجمعية الطلبة والمتربصين الأفارقة وجمعية إفريقيا الذكية بتونس، ينظم مسيرة سلمية ، انطلقت من حديقة حقوق الإنسان بشارع محمد الخامس، في اتجاه المسرح البلدي بالعاصمة لمساندة حقوق المهاجرين المقيمين في تونس.

الاثنين 14 ماي

-انطلاق الاحتجاجات بمعتمدية جلمة من ولاية سيدي بوزيد، وذلك بعد رفض عدد من الأهالي لاستعمال السلطات الجهوية للقوة العامة لربط "بئر السوائبية" بشبكة الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه.

- مجموعة من الأحزاب السياسية التونسية، تعبر في بيانات عن تضامنها المطلق والمتواصل مع أبناء الشعب الفلسطيني في دفاعه عن قضيته العادلة وعن تنديدها بنقل السفارة الأمريكية الى مدينة القدس المحتلة في الذكرى السبعين للنكبة.

- مجلس نواب الشعب يقرر الاقتطاع من أجور 13 نائبا تغيبوا عن عدد من الجلسات العامة واللجان خلال أشهر جانفي وفيفري ومارس 2018

-هيئة الحقيقة والكرامة تسلم إلى الدائرة الجنائية المختصة في العدالة الانتقالية بالمحكمة الابتدائية بتونس ملفين اثنين يتعلقان بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

-وزير التربية، حاتم بن سالم، يعلن ان الحسم في العودة الى نظام الثلاثي، والتخلي عن نظام السداسي من عدمه، سيتم في شهر جويلية،

- الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالاصلاحات الكبرى، توفيق الراجحي، يعتبر أنّه لا يمكن اختزال إصلاح المؤسسات والمنشات العمومية في عمليّة خوصصتها أو اعادة هيكلتها الماليّة.

-المدير العام للمركز الوطني لتكنولوجيات التربية مهدي زين يعلن عن اطلاق قناة تعليمية على موقع " يوتيوب " لفائدة المترشحين للبكالوريا، تدخل حيز العمل بداية من يوم الأربعاء المقبل فور انتهاء اختبارات البكالوريا البيضاء

  

-رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي يقول لدى افتتاحه اجتماع الموقعين على وثيقة قرطاج " انّ تغيير الحكومة ليس موضوع الاجتماع في حدّ ذاته لأنه "لا بدّ من الاتفاق على السياسة التي يجب تطبيقها ومن ثمة النظر في المؤهّل اكثر لتنفيذها

-المحكمة الإدارية ،تنشر إحصائيات بخصوص الطّعون التي قدمت لها في إطار النزاع المتعلق بنتائج الانتخابات البلديّة التي جرت يوم 6 ماي الجاري وشاركت فيها 2047 قائمة انتخابية موزعة بين قائمات حزبية وائتلافية ومستقلة .

الثلاثاء 15 ماي

- الاتحاد العام التونسي للشغل، يدعو الحكومة التونسية إلى رفض القرار الأمريكي القاضي بالإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل مقر السفارة الأمريكية إليها والتنديد به والشعب التونسي وبقية شعوب العالم الى توسيع دائرة الإحتجاج الشعبي حتى إسقاطه.أصدرت

-مجموعة جديدة من الأحزاب التونسية، تعبر عن تضامنها المطلق والمتواصل مع أبناء الشعب الفلسطيني في دفاعه عن قضيته العادلة وعن تنديدها بنقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة كما دعت الى ادانة جرائم اسرائيل وتوفير الحماية الدولية للفلسطينيين.

-وكالة الدولة العامة لإدارة القضاء العسكري تفيد ان الدائرة الجنائية بمحكمة الاستئناف العسكرية بتونس ،اصدرت صباح اليوم الثلاثاء احكاما متفاوتة خاصة بقضايا شهداء الثورة وجرحاها من ضمنها سجن الرئيس الاسبق زين العابدين بن علي مدى الحياة .

-معتمدية جلمة من ولاية سيدي بوزيد، تدخل في إضراب عام على خلفية استعمال القوة العامة لربط بئر السوائبية وما انجر عنه من مواجهات بين الأهالي وقوات الامن طيلة يوم أمس الاثنين، والتي أسفرت عن العشرات من الإصابات متفاوتة الخطورة في صفوف المواطنين والأمنيين.

-النتائج الأوّلية للثلاثي الأوَّل من سنة 2018 اظهرت زيادة النمو الاقتصادي لتونس بنسبة 2،5 بالمائة مقارنة بالثلاثي ذاته من سنة 2017، وفق مؤشّرات نشرها المعهد الوطني للاحصاء، الثلاثاء.

- رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، يجري مكالمة هاتفية مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، تمّ خلالها التطرّق إلى الأوضاع المأساوية التي يعيشها الشعب الفلسطيني الشقيق نتيجة الممارسات العدوانية النكراء للاحتلال الإسرائيلي والتي تتزامن مع مرور سبعين عاما على ذكرى النكبة

-رئيس الحكومة يوسف الشاهد يعطي إشارة انطلاق توزيع المساعدات الخاصة بشهر رمضان، بمخازن الاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي بالعاصمة.

-وزارة تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي، تعلن عن تعيين جوهر الفرجاوي، رئيسا مديرا عاما للبريد التونسي خلفا لمعز شقشوق.

-مركز تونس لحرية الصحافة يستنكر تعمّد قوات الاحتلال الصهيوني استهداف الصحفيين في الأراضي الفلسطينية من اجل طمس جرائمها التي ترتكبها في حق الشعب الفلسطيني ،مطالبا المجامع الصحفية الدولية بالضغط من اجل الدفع نحو محاكمة دولية لمرتكبي الجرائم الصهيونية ضد الصحفيين.

-مجموعة من المنظمات والجمعيات تدين بشدة جرائم القتل الممنهج التي ترتكبها قوات الاحتلال الصهيوني تجاه الفلسطينيين العزّل في قطاع غزة منذ يوم أمس إثر نقل الولايات المتحدة الامريكية سفارتها إلى القدس والتي أدّت إلى سقوط أكثر من 55 شهيدا و2500 جريح.

-الجامعة العامة للتعليم الثانوي تعبر عن احتجاجها "الصارم" على الإعتداءات " الوحشية" التي طالت بعض المؤسسات التربوية بمدينة جلمة من ولاية سيدي بوزيد، داعية وزارة الداخلية إلى فتح تحقيق فوري من أجل محاسبة المعتدين.

الاربعاء 16 ماي

- رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، يعرب في كلمة توجه بها إلى الشعب التونسي، بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم، عن الأمل في بلوغ نسبة نمو تقدر ب 3 بالمائة مع موفى السنة الحالية.

-المصالح البيطرية بوزارة الفلاحة تدعو المستهلكين الى ضرورة شراء البيض المعلب مع التثبت من تاريخ الإنتاج وآخر أجل للاستهلاك وشراء الحليب المراقب وتجنب استهلاك الحليب الطازج غير المعالج حراريا لتجنب حالات التسمم.

-اتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين "إجابة" يدعو المجالس العلمية بجميع المؤسسات الجامعية المضربة إلى الانعقاد بصفة عاجلة وإصدار بيانات "ترفض بصفة واضحة" اللجان البيداغوجية التي تعتزم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تكوينها.

-رئيس البرلمان محمد الناصر ، يعلن ان مجلس نواب الشعب "قرر احداث لجنة القدس وفلسطين".

-وزارة التربية تضع عددا من مقاطع الفيديو للمراجعة في إطار "الحرص على مساعدة ومساندة المترشحين لامتحان الباكالوريا" وفق بلاغ صادر عنها.

-نبيل السبعي ممثل الإتحاد الوطني الحر في اللجنة الفنية المنبثقة على لجنة الموقّعين على وثيقة قرطاج يقول إنّ "وثيقة قرطاج 2 أصبحت جاهزة وسيتم إمضاؤها يوم الجمعة المقبل ثم عرضها وتسليمها إلى لجنة الرؤساء (رؤساء الأحزاب والمنظمات الموقّعين على وثيقة قرطاج .)"

-جمعية القضاة التونسيين والهيئة الوطنية للمحامين بتونس ينفذان وقفة احتجاجية للمطالبة بالإسراع في اصدار قانون تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني .

الخميس 17 ماي

-الإتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، يدعو في بلاغ منتجي البطاطا إلى المساهمة في تكوين مخزون تعديلي من البطاطا عدة للإستهلاك من الإنتاج الفصلي لسنة 2018 وذلك على إثر إقرار وزارة الفلاحة و الموارد المائية والصيد البحري تكوين هذا المخزون في حدود 40 ألف طن.

-الوضع العام في البلاد والمؤشرات الاقتصادية المسجلة خلال الفترة الاخيرة محور لقاء رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي برئيس الحكومة، يوسف الشاهد، بقصر قرطاج .

-شركة الخدمات الوطنية والإقامات تفيد بانه تم التمديد في آجال التسجيل بالنسبة لكافة الراغبين في أداء مناسك الحج ضمن قائمة حجاج مكفولي التونسيين بالخارج لموسم 2018 -1439هجري، إلى غاية يوم 18 جوان المقبل.

- وزير الصناعة و المؤسسات الصغري والمتوسطة سليم الفرياني، يؤكد ، انفتاح الوزارة على الصناعيين والاستعداد لمساعدتهم ومرافقتهم في مساعيهم للنهوض بالصناعة في تونس.

  

-محافظ البنك المركزي التونسي، مروان العباسي، يؤكد "ان البنك المركزي يعكف حاليا على تحديث النصوص القانونية المعمول بها في مجال الصرف بما يمكن من الاستجابة لانتظارات الفاعلين الاقتصاديين وتتماشي مع الوضع الاقتصادي لتونس وتخدم الاقتصاد الحقيقي".

- الديوانة التونسية، تعلن ان فرقة الحرس الديواني بحيدرة حجزت 80 مكيف هوائي مهرب على متن شاحنة يقودها تونسي وقد قدرت قيمة المحجوز باحتساب وسيلة النقل بنحو 126 الف دينار.

-رئيس الحكومة، يوسف الشاهد يؤكد أنّ اسعار المنتجات المعروضة بهذه الفضاءات تقل عن الاسعار بفضاءات اخرى بين 15 و30 بالمائة

-رئيسة الجمعية التونسية لمساندة الأقليات يمينة ثابت، تدعو الى ضرورة أن يشمل مشروع القانون الأساسي عدد11 لسنة 2018 المتعلق بـ"القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري"، الى كافة أنواع أشكال التمييز وأن لا يقتصر على ذكر بعضها فقط.

-المكتب التنفيذي لحركة النهضة، يجدد حرص الحزب على أن " تتشكل المجالس البلدية المقبلة على قاعدة الالتزام بتحقيق مصالح المواطنين وخدمة الجهات بعيدا عن التجاذبات السياسية، والمصالح الفئوية والشخصية الضيقة" .

الجمعة 18 ماي

- الوضع الأمني والعسكري بالبلاد، محور لقاء رئيس الجمهورية، الباجي قايد السبسي، بوزير الدفاع الوطني، عبد الكريم الزبيدي.

- جلسة استماع بالبرلمان لوزير الداخلية، لطفي ابراهم، حول تنقيح قانون الإرهاب ونواب يتحدثون عن عدم تشاور بين رئاسة الحكومة والداخلية بخصوص التنقيحات.

- هيئة الحقيقة والكرامة تحيل ملف شهداء وجرحى الثورة بتالة والقصرين على الدّائرة القضائية المتخصصة بإبتدائية القصرين.

- عدم قبول الطعن الذي تقدمت به النائبة مباركة البراهمي حول أحد فصول مجلة الجماعات المحلية.

- البنك المركزي التونسي ملزم بعدم افشاء تحويلات الاموال لفائدة المؤسسات الاعلامية الا بتوفر نص قانوني صريح لمد هذه البيانات (بلاغ).

- وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة سليم الفرياني، يناقش مع وفد عن البنك الدولي، المراحل الأخيرة الخاصة بتوقيع الأمر الحكومي الذي يهم المشروع المتعلق بتطوير سلاسل القيمة في تونس.

- تطوّر إستثمارات شركات الإحياء والتنمية الفلاحيّة لتبلغ 12،3 مليون دينار موفى أفريل 2018 مقابل 3،8 مليون دينار خلال نفس الفترة من سنة 2017 (وزارة الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري)

- اتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين يقرر رفع شكوى في حال تم تنفيذ قرار تكوين لجان بيداغوجية بالجامعات للاشراف على الامتحانات.

- هيئة الإتصالات تحجر تسويق خدمة حمل الأرقام خارج مسالك التوزيع الرسمية للمشغّلين.

- كاتب الدولة للشؤون الخارجية، صبري باش طبجي، يدعو خلال الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية، المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته والتدخل الفوري لوقف ما يتعرض له الشعب الفلسطيني.

السبت 19 ماي

- ميّة الجريبي، الامينة العامة السابقة للحزب الجمهوري، في ذمة الله.

- وزير الداخلية، لطفي إبراهم، يطلع من خلال زيارة تفقدية إلى عدد من المقرات الأمنية بولاية زغوان على سير عمل الوحدات الأمنية وعلى الوضع الأمني بالجهة.

- فتح 5 نقاط لبيع الزيت النباتي المدعم بولاية تونس (المدير الجهوي للتجارة بتونس) .

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة