الٱن

14/06/2024

يوم تحسيسي لتجميع وتثمين جلود الأضاحي بمقرين

نظمت جمعية "مقرين للتحديث والصيانة" وبلدية مقرين، اليوم الجمعة، يوما تحسيسيا بيئيا حول أهمية تجميع وثمين جلود الأضاحي لضمان بيئة نظيفة بمنطقة مقرين من ولاية بن عروس.

وذكر رئيس الجمعية هيكل الخمسي لصحفية وكالة تونس إفريقيا للانباء، أن الهدف من تنظيم اليوم التحسيسي الذي يحمل شعار "جلد العيد في عوض ترميه وتلوث بيه يولي ثروة كيف تستحفظ عليه" يتمثل في التقليص من الآثار البيئة المنجرة عن الإلقاء العشوائي للجلود، والدعوة الى تثمينها باعتبارها مادة أولية لقطاع الجلود، وفق تعبيره.

وأشار إلى أن مجموعة من الشباب تواجدت بالسوق الأسبوعية بمقرين، وقامت بتوزيع مطويات تضمنت معلومات تعلقت خاصة بكيفية الحفاظ على جلود الأضاحي من التعفن عن طريق رشها بالملح قبل رميها في الحاويات، علاوة على وضعها في أكياس بلاستيكية لرسكلتها والاستفادة منها في ما بعد.

واكد الخمسي أهمية جمع الجلود باعتبارها ثروة يجب المحافظة عليها وتثمينها بإدراجها في العجلة الاقتصادية وخاصة في الصناعات والحرف النسيجية والجلود، لما لها من دور في خلق مواطن الشغل وتعزيز التنمية الاقتصادية.

وقال ان المواطنين الذين تم التحدث معهم عن أهم الخطوات الواجب إتباعها لتثمين جلود الأضاحي، عبروا عن استعداداهم لجمعها ووضعها في أكياس بلاستيكية في انتظار تامين نقلها إلى الأماكن المخصصة لتجميعها .

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة