09/10/2019

ورشة عمل حول حماية البنى التحتية المعلوماتية الحيوية

تحت إشراف السيد أنور معروف، وزير تكنولوجيات الإتصال والإقتصاد الرقمي ورئيس لجنة أمن المعلومات والإتصال، نظّمت مؤخرا الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية وبالتعاون مع برنامج الإتحاد الأوروبي للمساندة الفنية ورشة عمل تمحورت حول "حماية البنى التحتية المعلوماتية الحيوية".

وللإشارة، فإنّ تنظيم هذه الورشة يتنزّل ضمن وضع مكوّنات "مخطّط وطني للدفاع السيبرني" وذلك تنفيذا لقرارات مجلس الأمن القومي.

وقد شارك في هذه التظاهرة حوالي 100 من المسؤولين المباشرين والتقنيين الراجع إليهم بالنظر توفير الخدمات الحيوية وذلك من 44 هيكل وطني ينشط في مجالات عديدة على غرار، الصحة والتربية والتعليم العالي والفلاحة والموارد المائية والإتصالات والنقل والطاقة والشؤون الإجتماعية.

كما شارك في هذه الورشة عدد من المسؤولين والتقنيين من 6 دول أوروبية وهي فرنسا وإيطاليا والتشيك وليتوانيا وإستونيا وكرواتيا الذين تولوا عرض تجاربهم في مجال مرونة البنى التحتية المعلوماتية الحيوية.

وللملاحظة، فقد تمّ التطرّق خلال ورشة عمل "حماية البنى التحتية المعلوماتية الحيوية" إلى عديد المحاور نذكر منها: الإطار القانوني والتنظيمي ودور مختلف المتدخلين في منظومة إدارة ومتابعة البنى التحتية المعلوماتية الحيوية، ومنهجية تحديد الأنظمة والبنى التحتية المعلوماتية الحيوية، وأهمية تحديد متطلّبات سلامة دنيا يتعيّن على البنى التحتية المعلوماتبة الحيوية الإستجابة لها ومتابعتها.

كما تمّ التطرّق أيضا إلى أهمية تحسيس وتطوير الإمكانيات البشرية باعتبارها أوّل خطّ دفاع ضدّ المخاطر التي تهدّد البنى التحتية المعلوماتية الحيوية.

 وقد مثّلت هذه التظاهرة فرصة عملية للإطلاع عن قرب على تجارب مؤسسات وطنية وهياكل حكومية أوروبية ولتبادل الخبرات والمعارف والتعرّف على الحلول الآنية والإجراءات الناجعة التي يتمّ اتخاذها عند التعرّض إلى اختراقات أو حوادث سيبرنية.

الاكثر قراءة