الٱن

النقابة الوطنية للصحفيين تطلق "مرصد الحقوق المهنيّة للصحفيين التونسيين
13/03/2018

نقيب الصحفيين: حرية الصحافة تتطلب ثقافة اجتماعية تحميها من كل الانحرافات

قال رئيس النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ناجي البغوري، مساء اليوم الثلاثاء، إن حرية الصحافة تتطلب ثقافة اجتماعية تحافظ عليها وتحميها من كل الانحرافات، معتبرا أن مسألة التعديل الذاتي للقطاع الإعلامي تقتضي أيضا التزاما سياسيا ومناخا تسوده الحرية.

وأبرز البغوري، في ندوة نظمها مركز الدراسات المتوسطية والدولية، أن التونسيين مازالوا لم يهضموا بعد حرية الصحافة، وفق تقديره، معرجا على "حادثة" الصحفي المنتمي إلى فريق قناة " فرنسا 24" بالقول إننا عدنا إلى ممارسة البوليس السياسي، وذلك في إشارة إلى تعرض هذا الصحفي إلى تضييق و"مراقبة وهرسلة" أمنية، وفق بيان لنقابة الصحفيين.

وقال إن المناخ العام الذي يخيم على البلاد حاليا هو "مناخ 1987"، مشيرا إلى أن وزارة الداخلية تلعب اليوم دورا معاديا لحرية التعبير وتتسم بالتوجه إلى غلق باب الحريات وتضييق الخناق على الإعلاميين والصحافيين. وأضاف أن الحكومة قدمت مشروع قانون للاتصال السمعي البصري وصفه بـ"الكارثي"، معتبرا أنه لا يستجيب للمعايير الديمقراطية وهو قانون أعد على المقاس، وفق تعبيره.

ولاحظ البغوري أن "فريق السلطة يعمل على إعادة الإعلام العمومي إلى إعلام حكومي"، مشيرا إلى أن عددا من القنوات لا نعلم اليوم مصادر تمويلها، وقال في هذا الخصوص "ربما تكون نتيجة لعملية تبييض أموال".

 

 

الاكثر قراءة