الٱن

17/08/2017

مهرجان المنستير الدولي : سهرة للموسيقى العربية يحييها عدد من الفنانين العرب

أحيت فرقة الشباب للموسيقى العربية، مساء أمس الأربعاء، سهرة موسيقية بمعلم الرباط الأثري بالمنستير، وذلك ضمن فعاليات مهرجان المنستير الدولي بمشاركة محمود فريح (تونس) وعبد الله المريش (سوريا)، بالإضافة إلى الجزائريين مراد الفرقاني ومحمّد شريف سعودي.

وانطلقت السهرة بباقة من الأغاني مع الفنّان عبد الله المريش من بينها "يوسف" و"موعدنا أرضك يا بلدنا". وأدى الفنانون المشاركون أغانيَ منفردة، قبل أن يؤدي الثلاثي محمود فريح ومراد الفرقاني ومحمّد شريف سعود أغنية "فراق غزالي" للفنانة صليحة.

كما استمتع الجمهور بأغانٍ من التراث التونسي على غرار "يا فرحة الدنيا" للفنّان عليّ الرياحي و"توسمت فيك الخير" للفنّانة نعمة وباقة من الأغاني العربية لهيام يونس. وراوح العرض بين الطبوع الموسيقية الشرقية، سيما منها الفلسطينية وكذلك التونسية والجزائرية، وهي رسالة تؤكد على علاقة التآخي التي تجمع الشعبين التونسي والجزائري ومتانة العلاقة بينهما على مرّ التاريخ.

وتغنّى الفنّان الجزائري مراد الفرقاني خلال العرض، بمدينة المنستير للتعبير عن امتنانه لتونس، باعتبارها "أوّل بلد عربي يكرم والده المرحوم الفنّان الطاهر الفرقاني وذلك في فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الموسيقى الأندلسية بالمنستير". وقد ذكر الفرقاني في تصريح لـ (وات) أنه يحضّر رفقة الفنان محمود فريح لأداء أغنية وطنية ستيم إطلاقها قريبا.

وثمّن الفنان محمد شريف سعودي هذه التجربة العربية وخاصة المغاربية في تبادل التجارب والأفكار، مبرزا أهمية تسويق هذا النمط الموسيقى خارج الفضاء المغاربي.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة