11/07/2018

مهرجان الحمامات الدولي الدورة 54 العرض الكوريغرافي خارج المدن 2 hors villes

التقى جمهور مهرجان الحمامات الدولي في أولى عروضه مع العرض الكوريغرافي "hors villes2" لبحري بن يحمد و فيليبوارماتي .
جال العرض بجمهور المهرجان في أرجاء المركز الثقافي الدولي بالحمامات مستغلا كل اركانه .رفقة العازفين و مع الموسيقى الحية،انطلق الراقصون في مغامرة إكتشاف الحدود الفاصلة،  حيث يستعيد الجسد تواصله مع المحيط و الفضاء. هذا الجسد الذي بحركته يتفاعل و يؤثر فيصنع التغيير. يستعمل حركات اليومي و المعيش و يضفي عليها أبعادا جديدة.
كانت البداية من حديقة المركز ،رقصت الأجساد على إيقاع صنعته في عفوية و طبيعية. ثم صدحت القيتارة بانغام الفلامنكو و حملنا الراقصون الى الشاطىء،حيث عاش الجمهور لحظات من التفاعل مع الايقاع،الرقص و الغناء .تحول العرض الى احتفالية حية حول النار التي كلما زاد لهيبها، زادت الحماسة و التفاعل و تحول المتفرج الى مشارك في العرض.
خارج المدن، اختبر الجمهور العلاقة بين الجسد ،الموسيقى و الطبيعة.بعيدا عن المفاهيم العدمية حيث انطلقت اجساد الراقصين كبديل لتعبيرات متجانسة و منصهرة مع عوالمها الحسية الحقيقية، مع عناصر الطبيعة المحيطة، مع الفضاء ،  اضفت للواقع أبعادا رمزية جديدةو التقت الثقافات المختلفة في مزيج متجانس.
عمل متعدد الجنسيات التقي فيه فنانون من تونس وسويسرا وروسيا والبلدان السكاندينافية,  باحثين عن مجالات جديدة، اين تتوحد لغة الجسد، بعيد عن الاحكام القيمية او الصراعات الحضارية. لغة انسانية تنطق بمفردات الاختلاف و التنوع. فالعيش معا يبدا بالرقص معا.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة