06/06/2019

ليبيا: تعرض مطار معيتيقة بطرابلس لقصف جوي من قوات حفتر

تعرض مطار معيتيقة الدولي بالعاصمة الليبية طرابلس اليوم الخميس لقصف جوي من قبل طيران القوات التي يقودها خليفة حفتر  حسب مصادر محلية.

وقال مصدر بمطار معيتيقة أن المطار تعرض لقصف جوي دون أن يتسبب ذلك في توقف حركة الملاحة الجوية مضيفا أن "القصف تم عند حدود الساعة 3:40 فجرا (01:40 بتوقيت غرينتش), وتم بعيدا عن مدرج الطيران المدني" ,دون أن تتحدد على الفور نوعية الهدف الذي تعرض للقصف.

وقالت عملية "بركان الغضب" التابعة لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا إن القصف تزامن مع الجسر الجوي بين طرابلس ومدينة "غات" جنوب غرب العاصمة لدعمها في مواجهة آثار الفيضانات التي اجتاحتها.

وذكرت في بيان نشرته عبر صفحتها على فيسبوك,أن "قصف مطار معيتيقة جاء في الوقت الذي فُتح فيه جسر جوي بين طرابلس وغات لنقل المساعدات والمعونات الطارئة" مشيرة الى أن القصف الجوي قد يؤخر عمليات تجهيز المعونات وشحنها جوا, إضافة إلى تهديد سلامة حركة الطيران المدني وتعريض حياة المدنيين الآمنين في العاصمة للخطر.

وتسببت فيضانات نتيجة سيول ضربت مدينة غات جنوب غرب ليبيا,في سقوط اربعة قتلى وتدمير كبير للمنازل والمصالح الحكومية.

وأعلنت حكومة الوفاق تخصيص 2ر7مليون دولار لمواجهة الآثار نتيجة الفيضانات في المدينة.

ويعد مطار معيتيقة الدولي المقام داخل قاعدة طرابلس الجوية المنفذ الجوي الوحيد في غرب ليبيا والعاصمة طرابلس منذ تدمير مطار طرابلس الدولي المنفذ الجوي الرئيسي في ليبيا جراء معارك في العام 2014.

وتشهد ليبيا معارك قرب طرابلس بين قوات حفتر وقوات موالية لحكومة الوفاق الوطني منذ إعلان المتقاعد خليفة حفتر, في الرابع من أبريل الماضي عن عملية عسكرية ضد طرابلس قابلتها حكومة الوفاق بعملية "بركان الغضب" لصد الهجوم.

وتعاني ليبيا من فوضى أمنية وصراع على السلطة في ظل انتشار السلاح منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي العام 2011.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة