06/06/2019

ليبيا: إعلان مدينة غات مدينة منكوبة جراء الفيضانات

أعلن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، اليوم الخميس، مدينة غات (جنوب غرب ليبيا) مدينة منكوبة نتيجة الفيضانات التي اجتاحتها جراء الأمطار الغزيرة، والتي أدت إلى خسائر بشرية ومادية وشلت الحياة العامة في المدينة.

وطالب المجلس في بيان له وزارات الحكم المحلي والداخلية والصحة والمالية والشؤون الاجتماعية والمؤسسات ذات العلاقة بـ"اتخاذ كافة التدابير للتعامل مع الأوضاع في المدينة بما يضمن تقديم كل الدعم اللازم الإداري والأمني والصحي والاجتماعي والخدمات الأخرى المطلوبة، وذلك على نحو عاجل واستثنائي".

وأعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في ليبيا، أن عدد ضحايا السيول والفيضانات التي تجتاح مدينة غات منذ الاثنين الماضي، ارتفع إلى أربع وفيات بينهم ثلاثة أطفال، مع تسجيل عدد كبير من المفقودين، ونزوح نحو 2500 شخص.

وأعلنت حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا، عن تخصيص 2ر7مليون دولار لصالح المدينة المنكوبة بعدما اجتاحتها الفيضانات.

وأوضحت حكومة الوفاق في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية على موقع الفيسبوك، أنها خصصت مبلغ 10 ملايين دينار (7.2 مليون دولار) لصالح وزارة الداخلية، لمعالجة الأوضاع في مدينة غات المنكوبة جراء الفيضانات، وتوفير كل المتطلبات والعاجلة للمتضررين.

وأعلنت جمعية الهلال الأحمر الليبي، مساعدتها في إجلاء أكثر من 400 عائلة وإيوائها في مخيم لتوفير السلامة لها، مشيرة إلى ارتفاع عدد النازحين فيما ما تزال بعض العائلات عالقة.

وحذرت الأرصاد الجوية من عدم استقرار أحوال الطقس في المنطقة خلال اليومين المقبلين، واستمرار سقوط الأمطار الغزيرة وتدفق السيول بالمنطقة.

وتسببت الفيضانات التي أغرقت العديد من الأحياء السكنية بمدينة غات، في نزوح العديد من السكان إلى أماكن أمنة، بعد أن غطت السيول نحو 70 في المائة من مناطق غات والبركت والفويت.

وذكرت وسائل إعلام ليبية أن السيول تسببت في تدمير وانهيار العديد من المنازل والمنشأت وأغلقت الطرقات الواصلة بين المناطق، فضلا عن انقطاع الاتصالات والكهرباء عن معظم مناطق المدينة.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة