الٱن

النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين
19/03/2018

تقرير وحدة رصد الاعتداءات الواقعة على الصحفيين وحرية الصحافة خلال شهر فيفري 2018

تواصلت الاعتداءات خلال شهر فيفري 2018 على نفس الوتيرة، وقد سجّلت وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية بالنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين انخفاضا طفيفا في عدد الاعتداءات حيث سجّلت 17 اعتداء بعد أن كانت قد سجّلت  18  اعتداء خلال شهر جانفي 2018.

وطالت الاعتداءات 4 صحفيات و 18 صحفيا يعملون في 5 إذاعات و 4 قنوات تلفزية وموقع الكتروني.

وقد تصدّر الأمنيون ترتيب المعتدين خلال هذا الشهر بـ 7 اعتداءات في حين احتلّ الموظفون العموميون المرتبة الثانية في سلّم المعتدين بـ 6 اعتداءات واحتلّت إدارات المؤسسات الاعلامية والمسؤولون الحكوميون والسياسيون ومواطنون المرتبة الثالثة باعتداء وحيد لكلّ منهم.

اللاّفت خلال هذا الشهر هو تواصل الاعتداءات التي تعرقل حصول الصحفي على المعلومة الآنية وتضعه في مناخ غير ملائم وتحدّد مجال عمله حيث سجّلت الوحدة 6 حالات منع من العمل و 6 حالات مضايقة.

كما حافظ الأمنيون على لعب دورهم في الاعتداءات اللّفظية على الصحفيين في 3 مناسبات ولحق بهم سياسيون بحالة وحيدة في الاعتداءات اللّفظية كما سجّلت الوحدة حالة صنصرة مارستها إدارة قناة الحوار التونسي.

وقد تركّزت الاعتداءات أساسا في تونس العاصمة في 11 مناسبة في حين تفرّقت في كل من ولايات سيدي بوزيد  و صفاقس والقيروان و تطاوين والكاف وزغوان باعتداء وحيد في كل منها.

إنّ النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بعد ما سجّلته من اعتداءات خطيرة على حرية الصحافة والصحفيين خلال شهر فيفري 2018 فإنها توصي :

*رئاسة الحكومة

 ب:

-إيقاف العمل بالمناشير الداخلية للإدارات العمومية المعرقلة للحق في الحصول على المعلومة.

 - متابعة ملفّات الموظّفين العموميين الذين انخرطوا في الاعتداءات المباشرة على الصحفيين.

*النيابة العمومية:

 بتسريع إجراءات التتبع في الاعتداءات الجسدية الخطيرة التي طالت كل من الياس بن صالح من راديو "الديوان اف ام"، وفريق عمل "القناة الوطنية التونسية الأولى" أيمن الرابعي وأنور المغراوي ومحمد نجيب العبيدي

 *وزارة الداخلية

 ب:

- تفعيل مدوّنة عمل الأمنيين المنظّمة لعلاقتهم مع الصحفيين. –

-  نشر نتائج التحقيق المرتبطة بالاعتداءات على الصحفيين ومدّ النقابة بنسخة منها

*قناة الحوار التونسي

 بتوضيح موقفها من حالة الصنصرة التي حصلت في "برنامج كلام الناس" والقيام بكل الاجراءات التي يستدعيها الأمر في مثل هذه الاعتداءات. *السياسيين والمواطنين باحترام طبيعة عمل الصحفيين وعدم التدخّل في عملهم وإخضاعهم للمقايضة.

 

أنجز هذا التقرير في إطار برنامج يُنفّذ بالشراكة مع : المفوضية السامية لحقوق الانسان - اليونسكو

الاكثر قراءة