الٱن

19/11/2017

اهم الأحداث الوطنية خلال الأسبوع الماضي

في ما يلي أهم الأحداث المستجدة على الساحة الوطنية طيلة الأسبوع الممتد من 12 إلى 18 نوفمبر2017 :

يوم الاحد 12 نوفمبر

   - رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، يعلن عن اطلاق البرنامج الوطني للتشجير وذلك خلال الاحتفال باليوم الوطني لعيد الشجرة الذى يلتئم هذه السنة تحت شعار "نحمي الحياة، بحب الاطفال للغابات".

- رئيس الحكومة يوسف الشاهد يتحول الى ولاية قابس مباشرة بعد عودته من زيارته الرسمية الى القاهرة يومي 11 و12 نوفمبر للاشراف على اشغال اللجنة المشتركة التونسية المصرية ويؤكد على ضرورة الإحاطة بالعائلات والحالات الاجتماعية والمتضررة من الأمطار الأخيرة في ولاية قابس.

- الوحدات الجهوية للحماية المدنية في ولايات قابس ومدنين وتطاوين تمكنت من انقاذ 37 موطنا من الغرق من داخل وسائل نقل حاصرتها المياه، وذلك خلال تدخلات تواصلت الى حدود الساعة السادسة من صباح اليوم الاحد، قامت بها الوحدات بالتنسيق مع بقية الهياكل الجهوية المعنية اثر هطول كميات كبيرة من الامطار في هذه الولايات.

- الجيش الوطني قام بتسخير أكثر من 100 عسكري و7 شاحنات و3 مروحيات وطائرة استطلاع، في عمليات البحث عن المفقودين ونقل المواطنين اللذين علقوا بسبب اجتياح المياه لعديد المناطق بالجنوب التونسي.

يوم الاثنين 13 نوفمبر

   -3 ضحايا الفيضانات التي جدت في الجنوب الشرقي وتواصل مجهودات البحث عن معتمد مطماطة الجديدة محسن بن عاسي ، المفقود منذ ثلاثة أيام بوادي "لفام" بالمنطقة .

- الاعلان رسميا عن عودة الاتحاد الوطني الحر، الى وثيقة قرطاج وعن دعمه لحكومة الوحدة الوطنية إثر اللقاء التشاوري الذي جمع كل من حركة نداء تونس والنهضة والإتحاد الوطني الحر.

- الاتفاق على جملة من التنقيحات في روزنامة امتحانات السداسي الاول من السنة الدراسية بالنسبة لكافة المدارس الاعدادية والمعاهد الثانوية، من أهمها تأخير موعد انطلاق إجراء الاختبارات التأليفية ليكون يوم 15 جانفي 2018 عوضا عن يوم 2 جانفي المقبل.

   - ارتفاع وتيرة الاعتداءات على الحريات الصحفية ونقابة الصحفبيين تدعو وزارة الداخلية الى توعية منظوريها بطبيعة العمل الصحفي (تقرير)

   - مؤسسة والت ديزني بفرنسا تنظم مهرجان "ديزني تونس" من 24 إلى 26 نوفمبر الجاري بالعاصمة، وذلك احتفالا بمرور تسعين عاما على

   تاسيسها .

   يوم الثلاثاء 14 نوفمبر

   - ياسين ابراهيم ينتقد بما اسماه" التحالف الاستراتيجي" بين نداء تونس والنهضة ويعتبره "خطرا كبيرا" على البلاد .

   - احزاب سياسية تستغرب اعادة حزب الاتحاد الوطني الحر الى الحكم بالرغم من التتبعات القضائية التي تطال رئيسه .

- وزير الخارجية يشارك في الاجتماع التشاوري بوزراء خارجية كل من تونس والجزائر ومصر بالقاهرة حول ليبيا .

- انتخاب الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي رئيسا للاتحاد العربي النقابات، وذلك خلال مؤتمر النقابات العربية المنضوية ضمن الاتحاد العربي المنعقد بالعاصمة الأردنية عمان

- انتخاب رئيس جديد للهيئة العليا المستقلة للانتخابات، وهو محمد التليلي المنصري، وذلك بعد الفشل في هذه المهمة في أربع مناسبات سابقة لعدم الحصول على الأغلبية المطلوبة (109 أصوات).

- الغاء إضراب عملة نقل البضائع عبر الطرقات الذي كان مقررا لأيام 16 و 17 و 18 نوفمبر 2017 و ذلك بعد إمضاء الملحق التعديلي عدد 9 للاتفاقية المشتركة القطاعية لنقل البضائع عبر الطرقات.

- تونس تحتضن للمرة الثانية على التوالي المؤتمر الدولي ال15 للاتحاد الدولي للاتصالات حول مؤشرات تنمية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

وذلك بمشاركة اكثر من 500 خبير من 96 دولة .

- وفاة المناضلة الحقوقية والصحفية والوجه الثقافي المعروف في تونس نورة البورصالي إثر وعكة صحية مفاجئة.

- مجلس وزاري مضيق ينظر في تطوير البنية الاساسية للموانىء التجارية التونسية

يوم الاربعاء 15 نوفمبر

   -الاتفاق في الاجتماع الوزاري الثلاثي حول ليبيا على مواصلة دعم الخطط الاممية وعلى عقد الاجتماع القادم في تونس .

   - "اعلان القاهرة الوزاري لدعم التسوية الشاملة في "ليبيا" يدعو الاطراف الليبية الى التحلي بالمرونة خلال المفاوضات الجارية في تونس قصد التوصل للتوافقات المطلوبة .

   - رئيس الجمهورية يلتقي رئيس حزب الاتحاد الوطني الحر سليم الرياحي .

   - اجراء اول عملية زرع كبد تعد الاولى من نوعها في تونس والعالم العربي لطفل في السنة الثانية من عمره بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير .

   - الاعلان عن تاسيس "جبهة برلمانية وسطية تقدمية" لتحسين الأداء التشريعي والرقابي بالبرلمان والاسراع في استكمال القوانين الخاصة بتشكيل الهيئات الدستورية و مشاريع القوانين المعروضة على البرلمان.

- انطلاق حملة المراقبة الاستثنائية التي اذن بها رئيس الحكومة يوسف الشاهد للتصدي للممارسات الاحتكارية والمضاربة على المنتوجات الفلاحية الطازجة .  

يوم الخميس 16 نوفمبر

   - رئيس الجمهورية يلتقي وفدا عن الاتحاد الدولي للصحفيين .

   - زيادة ميزانية وزارة العدل ب9فاصل7 بالمائة وقدرت ب591.578 مليون دينار .

   - امضاء مذكرة تفاهم بين وكالة تونس افريقيا للانباء ووكالة الجمهورية الاسلامية للانباء (ارنا)

   - تاسيس حزب سياسي جديد يحمل اسم "حزب الاصلاح الوطني " .

   - ديوان الطيران المدني والمطارات، يطلق، تطبيقة رقمية على الهواتف المحمولة تقدم بيانات فورية حول الرحلات المبرمجة داخل 7 مطارات تونسية تابعة له.

   - الاستعانة بجهازي سكانار يعملان بالاشعة تحت الحمراء في إطار الجهود المتواصلة للبحث عن معتمد مطماطة الجديدة في ولاية قابس ، محسن بن عاسي، المفقود ، منذ يوم 11 نوفمبر الجاري، بـ" وادي لفّام" في مطماطة الجديدة .لمنطقة الشهيد النقيب، مهدي الحداد.

يوم الجمعة 17 نوفمبر

   - الولايات المتحدة الامريكية رفعت من مساعداتهاالانمائية والعسكرية لتونس ب30 بالمائة مقارنة ب2016 (نائب وزير الخارجية الامريكي جون سوليفان)

   - نقابات امنية تعلن عن تعليق تحركاتها الاحتجاجية المتعلقة بمشورع قانون زجر الاعتداءات على القوات الحاملة للسلاح

   - صدور القرار الترتيبي المتعلق بمنح وامتيازات اعضاء المجلس الاعلى للقضاء .

   - مجلس الوزراء يوافق على مشروع القانون الاساسي المتعلق بهيئة الاتصال السمعي البصري

   -الخطوط التونسية تفتح خطا جديدا بين تونس والبنين يم 13 ديسمبر المقبل

   -اكثر من 2100 مؤسسة تونسية تحصلت على المواصفات الدولية

يوم السبت 18 نوفمبر

   - رئيس الحكومة يوسف الشاهد يجري تحويرا وزاريا جزئيا تم بمقتضاه تعيين كل من السيد عماد الحمامي وزيرا للصحة والسيد سليم الفرياني وزيرا للصناعة و المؤسسات الصغرى و المتوسطة.

   - المفاوضات جارية لاطلاق سراح ست شبان من رمادة محتجزين في نالوت بليبيا .

   - انخفاض عدد ايام العمل الضائعة بسبب الاضرابات بنسبة 24 بالمائة في القطاع الخاصو77 بالمائة بالمؤسسات العمومية خلال اكتوبر الماضي .

   - تونس في المرتبة 110 من مجموع 201 دولة ضمن تقرير نشرته وكالة التصنيف فيتش رايتينغ حول "تونس : المخاطر الحقيقية" .

   - الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات تعلن عن القائمة النهائية للقائمات المترشحة للانتخابات التشريعية الجزئية بدائرة ألمانيا والتي بلغت 26 قائمة بعد انقضاء اجال الطعون ورفض الطعن الوحيد المقدم .

   -وفاة مصمم الأزياء التونسي والعالمي الشهير عزالدين علية ،بالعاصمة الفرنسية باريس عن سن تناهز 77 سنة .

   -نسبة نمو القطاع الفلاحي لسنة 2018 سيكون ب10فاصل9 بالمائة (وزير الفلاحة)

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة