04/11/2021

النمو في شمال افريقيا قد يبلغ 6 بالمائة في سنة 2022

اكد البنك الافريقي للتنمية في تقريره السنوي المخصص ل"للآفاق الاقتصادية في شمال افريقيا"، ان النمو في منطقة شمال افريقيا سيبلغ 4 % في سنة 2021 قبل ان يرتفع الى 6 % في سنة 2022.

و اوضح البنك في تقريره خلال حلقة دراسية شبكية ضمت عديد مسؤولي المؤسسات الوطنية و الاقليمية ان "نمو الناتج الداخلي الخام لشمال افريقيا، قد يترفع ليسجل 4 % في سنة 2021 -نفس مستوى 2019- ليرتفع بعدها الى 6 % في سنة 2022، و تعد هذه النتيجة افضل من تلك المسجلة في المناطق الاخرى من افريقيا.

و اضافت ذات المؤسسة المالية ان الانتعاش الاقتصادي قد يكون راجع لارتفاع اسعار النفط (الجزائر و ليبيا) و السياحة في البلدان الاخرى من المنطقة وتحسن الانتاج وتوزيع اللقاحات و التعافي "القوي" لدى الشركاء التجاريين الاوروبيين في المنطقة.

كما اكد البنك الافريقي للتنمية في تقريره ان النمو الاقتصادي للجزائر قد يسجل ارتفاعا يبلغ 3.9 % في سنة 2021 و 4.3 % في سنة 2022 بفضل ارتفاع اسعار النفط و الطلب.

واشارت ذات الوثيقة الى وجود احتياجات كبيرة للتمويل لدى بلدان شمال افريقيا، خلال الفترة الممتدة بين 2021 و 2023 حيث تقدر ب180 مليار دولار، وذلك من اجل الاستجابة "بشكل ملائم للازمة الصحية (كوفيد-19) و دعم الانعاش".

واضاف ان "كوفيد-19 قد فاقم من الصعوبات الخارجية لبلدان شمال افريقيا و قلص بشكل محسوس احتياطاتها الخارجية حيث ان الازمة قد قلصت بشكل كبير من هامش المناورة في مجال الميزانية".

ويوصي البنك على المدى الطويل بإجراء اصلاحات تهدف الى تنويع الاقتصاد و الاسواق و الابتكار التكنولوجي و توفير مناصب شغل على نطاق واسع و الاستثمار في الاملاك العامة الضرورية للتقليص من الفوارق الاقليمية و اقامة نمو شامل وكذا تعميق الاندماج الاقليمي وفي اطار اتفاق المنطقة الحرة القارية.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة