16/08/2017

القصرين: عروض ثقافية متنوعة في المهرجان المغاربي سيدي تليل بفريانة

تتواصل بمدينة فريانة من ولاية القصرين فعاليات الدورة الحادية والخمسين للمهرجان المغاربي سيدي تليل بفريانة، التي انطلقت يوم 12 أوت وتختتم يوم 26 من الشهر نفسه.

وأعدّت الهيئة المديرة لهذه التظاهرة الثقافية برمجة ثرية ومتنوعة موزعة إلى قسمين: الأوّل بعنوان الأيام الثقافية انطلق يوم 12 أوت ويختتم يوم 21 من الشهر نفسه وتضمن عروضا موسيقية ومسرحية أهمها عرض "الزردة" للفنان عبد الكريم الباسطي وسهرة التراث مع المطربين معز الطرودي وآمال الغربي وعرض مسرحية "ليلة على دليلة" للأمين النهدي و"موش موجود" لكريم الغربي، بالإضافة إلى سهرة الفنانة الشعبية زينة القصرينية ليختتم الفنان سامي اللجمي هذه الأيام الثقافية بعرض "الزيارة" بالملعب البلدي بفريانة.

أمّا القسم الثاني من برمجة المهرجان فيلتئم من 23 إلى 26 أوت تحت عنوان "أيام الفروسية"، تقام خلالها معارض الصناعات التقليدية وألعاب للفروسية والألعاب التراثية الشعبية، سيحتضنها فضاء يمسح أكثر من 6 هكتارات وفق ما أفاد (وات) نائب مدير المهرجان لطفي التليلي اليوم الأربعاء.

وتشهد الدورة الحادية والخمسون لمهرجان سيدي تليل المغاربي بفريانة، وفق المصدر ذاته، مشاركة نحو 100 فارس من تونس والجزائر وليبيا، فضلا عن فرق فلكلورية وشعبية من تونس ومن الدولتين المجاورتين على غرار النجع وعيساوية فريانة وفرقة غرداية الجزائرية وفرقة الزقايري بحزوة وفرقة توزر للتنشيط السطمبالي بالإضافة إلى الشعراء مسعود الرتيمي ومحمد السويري (ليبيا) وعلي معيفي وبشير قذيفة (الجزائر) ونجيب الذيبي وأحمد عباسي (تونس).

وتنتظم بدار الثقافة فريانة يوم 24 أوت مائدة مستديرة بعنوان "قراءة في تاريخ الزاوية التليلية" سيستمع خلالها الحاضرون إلى مداخلتين يلقيهما كل من محسن والناصر التليلي.

والمهرجان المغاربي سيدي تليل بفريانة، اقترن باسم الشيخ سيدي تليل بعد أن أتم الشيخ العلامة سيدي أحمد التليلي بناء الزاوية سنة 1701. كان الحدث يقتصر قبل الاستقلال على إقامة "الزردة"، إلى أن تطوّر ليصبح مهرجانا وطنيا سنة 1963 تحت اسم "مهرجان سيدي تليل للفروسية". وفي سنة 1990 انقسمت التظاهرة إلى قسمين الأول بعنوان "الأيام الثقافية" وفيه تقام سهرات فنية، أما القسم الثاني فخصص لألعاب الفروسية. وأضحت هذه التظاهرة مغاربية انطلاقا من الدورة 49 (2015). وباتت تستقطب العديد من الزوار والفرسان من مختلف مناطق الجمهورية ومن الجزائر وليبيا.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة