09/06/2019

الصينيون يحتفلون بعيد التنين بإقامة سباقات القوارب وأكل لفائف الأرز

بيكين - أحمد الصالحي

تحولت الأنهار ومجاري المياه العذبة في الصين خلال الساعات الماضية إلى فضاءات اجتذبت ملايين الصينيين الذين احتشدوا للاحتفال بعيد قوارب التنين السنوي وهو أحد الأعياد أو المهرجانات الصينية التقليدية الكبرى المدرجة في قائمة روائع التراث الثقافي البشري اللامادي. فلمهرجان قوارب التنين تاريخ طويل تجاوز الألفي عام إذ تقول الرواية الصينية بأنه خلال فترة المماليك المتحاربة انتحر الشاعر العظيم تشي يوان بالقفز في نهر ولاية تشو حبا في وطنه واحتجاجا على ظلم المماليك.

وكان الشاعر تشي يحظى بحب كل الصينين وتقديرهم ومثل انتحاره صدمة كبيرة لهم فاصبح يوم انتحاره ذكرى سنوية يحتفل بها الصينيون وفاءا له وتقديرا لتضحيته من اجل وطنه المشاركون في الاحتفال بعيد التنين السنوي في مختلف مجاري الأنهار يمتطون قوارب طويلة مزينة في مقدمتها براس تنين وبذيله في أواخر القارب.

ويتسابقون لإحراز الجوائز والهدايا فيما يصطف الملايين على جنبات الأنهار للمشاهدة والتشجيع ويعد إعداد لفائف الشونجين من أبرز مظاهر الاحتفال بعيد التنين وهي عبارة عن لفائف من ورق القصب يتم حشوها بالأرز اللزج وربطها بخيوط على شكل مثلث ثم يتم غليها في الماء لمدة ساعتين قبل استخراج الأرز وأكله الاحتفال بعيد التنين مناسبة يهب خلالها كل الصينين إلى الأنهار ومجاري المياه للاحتفال والتبرك وطلب الشفاء من الأمراض وإتقاء الشرور والحسد ..

 

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة