الٱن

14/01/2018

الاحداث الوطنية طيلة الاسبوع الفارط

في ما يلي اهم المستجدات على الساحة الوطنية طيلة الاسبوع الممتد من 7 جانفي الى 13 جانفي

الاحد 7 جانفي:

-النائب عن حزب افاق تونس ورئيس مكتبه السياسي كريم الهلالي يؤكد استقالته من كافة هياكل الحزب.

-احالة أكثر من 20 ملف فساد على القضاء سنة 2017 تهم عقود اللزمات وسوء تصرف في موارد بعض النيابات الخصوصية .

-نقابة إذاعة الزيتونة للقرآن الكريم : الأعوان يحملون الشارة الحمراء منذ أسبوع ويطالبون بإلحاق الإذاعة بالإعلام العمومي .

-العملية العسكرية الجارية بجبل سلوم .حجز مخزن ثان لسلاح كلاشينكوف ورمانة يدوية و159 خرطوشة (وزارة الدفاع).

-العالم سيشهد تنظيم 22 مسابقة دولية في مجال زيت الزيتون على امتداد سنة 2018 (وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية).

الاثنين 8 جانفي:

-انطلاق اشغال المؤتمر السنوي لمتعهد الرحلات "طوماس كوك فرنسا" بمشاركة نحو ثلاثمائة وكيل اسفار ومسؤول بشبكة المبيعات بالمدن الفرنسية وعدد من الصحفيين.

-مدينة طبربة شهدت مواجهات بين الامن وعدد من الشبان الذين عمدوا إلى رشق الوحدات الأمنية بالحجارة بوسط المدينة وبعدد من الاحياء السكنية على غرار العرقوب وطريق الشويقي وبئر الزيتون، احتجاجا على الزيادات الاخيرة في الأسعار.

-القضايا المنشورة ضد ياسين العياري بالقضاء العسكري، أثيرت منذ مطلع سنة 2017 أي قبل فتح باب الترشحات للإنتخابات التشريعية الجزئية بألمانيا التي أجريت من 15 إلى 17 ديسمبر 2017.

-الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات، تعلن احصاء 5 ملايين و369 ألفا و843 مسجلا للإقتراع في الإنتخابات البلدية المقبلة بعد إغلاق باب التسجيل، يوم 6 جانفي 2018.

-المحكمة الإدارية، تقرر حجز القضية بخصوص استئناف الطعن المقدم من قائمة " نداء التونسيين بالخارج " في نتائج الإنتخابات التشريعية الجزئية بألمانيا.

-إحداث هيئة وطنية ستعمل على متابعة العملية الإنتخابية والإشراف على القائمات الإنتخابية (حركة نداء تونس ) .

-ارتفاع وتيرة الاعتداءات في حق الصحفيين وحرية الصحافة وفق تقرير شهر ديسمبر2017 بنسبة قدره 170 بالمائة مقارنة بشهر نوفمبر.

الثلاثاء 9 جانفي:

- الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تنشر على موقعها الرسمي " دليل الترشحات للانتخابات البلدية لسنة 2018 " وهو دليل قابل للتحميل وورد في نحو 50 صفحة.

-الاحتفاظ ب 14 شخصا من بين الموقوفين خلال الاحتجاجات التي شهدتها بعض مناطق بالعاصمة.

-رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، يؤكد " أن الحل الوحيد لمواجهة من يقوم بعمليات النهب والاعتداء على التونسيين وأملاكهم ومن يقوم بتحريضهم يكمن في تطبيق القانون".

-وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي يتباحث مع مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية "جيفري فيلتمان" حول سبل تعزيز علاقات التعاون بين تونس ومنظمة الأمم المتحدة في كل المجالات ومستجدات الوضع في ليبيا .

-تشييع جثمان ضحية الاحتجاجات الاخيرة خمسي اليفرني إلى مثواه الاخير في مقبرة "سيدي احمد" بطبربة .

-رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، يؤدي رفقة وزير الدفاع الوطني، عبد الكريم الزبيدي، زيارة ميدانية وتفقدية إلى مقر قيادة الفيلق الأول الترابي الصحراوي برمادة من ولاية تطاوين ويعلن عن جملة من الإجراءات .

- الأمين العام للاتحاد التونسي للشغل يدعو إلى زيادة استثنائية في منح العائلات المعوزة والأجر الأدنى وأجور عمّال الحضائر وكلّ الفئات الضعيفة في ظرف أسبوع من الآن.

-وقفة احتجاجية لاعضاء من حملة "فاش نستناو" وحملة "مانيش مسامح" والاتحاد العام لطلبة تونس ، أمام المسرح البلدي بالعاصمة للمطالبة ب"إسقاط قانون المالية لسنة 2018 ".

الاربعاء 10 جانفي :

-أحزاب سياسية طالبت في بيانات بتعليق العمل ببعض فصول قانون المالية، وبالإصغاء إلى مشاغل المواطنين والتواصل معهم، معبرين عن مساندتهم للتحركات الاجتماعية السلمية المشروعة.

-الخطوط التونسية تطلق الاربعاء حملاتها الترويجية " جوي " موسم 2018 مستهدفة 23 وجهة عبر العالم بسعر ادني انطلاقا من المطارات التونسية ذهابا وايابا في حدود 369 دينار باحتساب كل الاداءات .

-رئيس الحكومة يوسف الشاهد، يعلن خلال زيارته الى معتمدية البطان عن فتح تحقيق في أحداث الشغب والتخريب التي طالت عددا من جهات الجمهورية .

- تقديم موعد التخفيضات الموسمية الشتوية في دورة 2018 الى يوم 20 جانفي الجاري بدلا عن غرة فيفري 2018 .

-رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، يستقبل الدكتور سعود هلال الحربي مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو" ووفد عن اتحاد الناشرين العرب برئاسة محمد رشاد وعن الهيئة العربية للمسرح بقيادة أمينها العام اسماعيل عبد الله.

- مجلس نواب الشعب يصادق على مشروع القانون المتعلق بالمغادرة الاختيارية للأعوان العموميين برمته ب 113 نعم و7 احتفاظ ورفض واحد

الخميس 11 جانفي:

-وزارة المرأة والأسرة والطفولة، تنظم قريبا، قافلة "المواطنة" باتجاه المناطق ذات الأولوية لتمكين المواطنين الذين لا يمتلكون بطاقات تعريف وطنية من استخراجها.

-تراجع ملحوظ في منسوب الاعمال التخريبية بكامل مناطق البلاد في الليلة الماضية الى جانب الاحتفاظ ب 328 شخصا منذ تاريخ انطلاق اعمال الشغب والتخريب الى غاية الليلة الفارطة (العميد خليفة الشيباني ) .

-الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تضع على ذمة العموم القائمات الأولية للناخبين بمناسبة الانتخابات البلدية لسنة 2018 بمقرات الادارات الفرعية وبمقرات البلديات وبالموقع الإلكتروني للهيئة .

-الجبهة الشعبية تطالب السلطات بالإطلاق الفوري لسراح مناضلي الجبهة الموقوفين في عدد من المناطق، وإيقاف التتبعات ضدهم، والكف عن سياسة تلفيق القضايا وتوظيف قوات الأمن والقضاء في تصفية حساباتها السياسية.

-المكتب الاتنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل يطالب بتبويب المسالة الاجتماعية في المكانة الاولى لبرامج الحكومة .

-ارتفاع حجم الانتدابات في الوظيفة العمومية وتطور كتلة الاجور فيها قد رافقه تراجع في الانتاجية في القطاع العام بلغت نسبته 10 بالمائة تقريبا ما بين سنتي 2010 و2015 بسبب انتداب اليد العاملة ذات المهارات المتدنية (صندوق النقد الدولي)

-النيابة العمومية لابتدائية تونس، تاذن بفتح 6 قضايا تحقيقية، بخصوص المشاركين في في أعمال الشغب والمناوشات الليلية التي كانت شهدتها ولاية تونس .

- الرئيس المدير العام لشركة الاتصالات "اورنج"، ستيفان ريشارد، يؤكد اثر لقائه رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، الخميس بقصر الحكومة القصبة، ان المؤسسة ملتزمة بالترفيع في حجم استثماراتها في تونس وخلق مواطن شغل مباشرة وغير مباشرة.

الجمعة 12 جانفي :

-تعيين يوسف الزواغي، القاضي من الرتبة الثالثة، مديرا عامّا للديوانة.

-تراجع كبير " في التحركات خلال الليلة الماضية والاحتفاظ ب773 شخصا من ضمنهم 16 عنصرا تكفيريا (العميد خليفة الشيباني).

- المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان تدعو السلطات التونسية إلى "ضمان حق المحتجين على غلاء المعيشة في التظاهر سلميا

-الداخلية: "إلقاء القبض على المورطين في حادثة نشوب حريق ببيتي صلاة بالحارة الكبيرة بحومة السوق جربة"

-رئيس الجمهورية يقرر تمتيع 1389 محكوما بالعفو بمناسبة ذكرى الثورة.

-رئيس الجمهورية يلتقى مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية ورئيس بعثة الأمم المتحدة الى ليبيا.

-الأوضاع الأمنية والاجتماعية محور لقاء رئيس الجمهورية برئيس الحكومة.

السبت 13 جانفي:

-انطلاق بقصر قرطاج اجتماع رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي بالاطراف الموقعة على وثيقة قرطاج.

-رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، يؤدي رفقة وزير الداخلية، لطفي براهم، زيارة ميدانية إلى إقليمي الحرس والأمن الوطنيين في بنعروس، للوقوف على جاهزية الوحدات الأمنية.

-مجلس وزاري مضيق يعلن في قصر الضيافة بقرطاج عن جملة من الاجراءات الاجتماعية لفائدة العائلات محدودة الدخل والعاطلين عن العمل .

-وفاة متسابق "رالي القمر " في تطاوين متاثرا بجروحه بعد تعرضه لحادث .

-رئيس الجمهورية، الباجي قايد السبسي، يقول خلال الإجتماع المنعقد بقصر قرطاج وضم الأطراف الموقعة على وثيقة قرطاج، "انه تم تهويل ما حصل مؤخرا في تونس، من قبل الصحافة الأجنبية، نظرا لوجود حساسيات سياسية تلتجئ إلى وسائل الإعلام تلك .

-وقفة تضامنية لحملة "مانيش مسامح" مع عائلات شهداء وجرحى الثورة .

- التوقيع على 30 اتفاق تعاون مع مكونات المجتمع المدني في مختلف جهات البلاد وذلك من أجل ملاحظة الانتخابات البلدية، وتعزيزا لمسار اللامركزية.

-وزارة التجارة تنشر قائمة اسعار المواد المدعومة وقائمة اسعار المواد المنضوية تحت نظام حرية الاسعار.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة