الٱن

30/09/2018

افتتاح أيام قرطاج الموسيقية 2018...تنويعات موسيقية بنكهة الخصوصيات التراثية التونسية

بلغات موسيقية تونسية متنوعة الخصوصيات جمعت بين البدوي والسطنبالي وغيرها من الترانيم التراثية، افتتحت ليلة أمس السبت الدورة الخامسة لأيام قرطاج الموسيقية بمدينة الثقافة التي ستتواصل إلى غاية يوم 06 أكتوبر المقبل.

وشهد مستهل هذه التظاهرة التي تقام هذا العام تحت شعار "هناك مكان للجميع"، أجواء احتفالية وبهرجا تنظيميا حيث بسط السجاد الأحمر في مدخل مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة ليتهادى عليه ضيوف المهرجان من فنانين وموسيقيين ووجوه إعلامية إلى جانب وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين والنجم التونسي والعربي صابر الرباعي الذي تم اختياره عراب المهرجان في دورته الحالية.

وتوجه مدير الدورة الخامسة للمهرجان أشرف الشرقي بالمناسبة بكلمة بين فيها أهمية هذه التظاهرة في تكريس تجارب وابتكارات موسيقية من شأنها إثراء المدونة التراثية الموسيقية في تونس ، كما عبر عن شكره لكل من ساهم في تنظيم هذه الدورة، ثم قدم مدير المهرجان مقطوعة في العزف المنفرد على آلة العود.

ومن جهته، أعرب "صابر الرباعي" عن شرفه وفخره باختياره عراب الدورة الخامسة لأيام قرطاج الموسيقية مشددا على أهمية هذا المهرجان باعتباره منصة لإطلاق المواهب الشابة والتعرف على لهجاتهم الموسيقية المتنوعة والمختلفة.

وأعلن "محمد الهادي الجويني" مدير المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية عن انطلاق فعاليات الدورة الخامسة لأيام قرطاج الموسيقية.

وكان عرض "زياد الزواري وضيوفه" عنوان سهرة افتتاح المهرجان في عرضه الأول بعد عرضه ما قبل الأول، ليجمع فيه اللهجات الموسيقية التونسية بين البدوي والسطنبالي ومختلف الأوجه الموسيقية التراثية التونسية بتصور فني يحمل رؤية حديثة تعكس بحثا موسيقيا عميقا ومتجددا.

وتضمن العرض باقة من عبق العطور الموسيقية التونسية، فجاءت قطعة أولى رافق فيها "زياد الزواري" على الكمنجة كل من "البيت بوكس" عماد و"غسان الفندري" على الجيتار إلكتريك. ثم استقبل على ركح مسرح الأوبرا ضيوفه: "عائدة النياتلي" من تستور، "عبد الحق بصير" من قابس، "صليح الجبالي" من ماطر، "ألفة حمدي" من منزل بوزيان، "عدلي الناشلي" من نابل، "إسلام الجامعي" من مدنين"، "سيف التبيني" من زغوان وغيرهم... بعضهم عزف على آلات الكمنجة، الناي، القصبة، السنطور، الهجهوج والبعض الآخر شارك في العرض بأدائه الصوتي أو بأداء بعض الأغاني من التراث التونسي في قراءة موسيقية مجددة.

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة