الٱن

18/04/2024

سينما تدور مشروع إبداعي جديد لنشر الثقافة السينمائية في مختلف الجهات

"سينما تدور" مشروع ثقافي جديد لنشر الثقافة السينمائية في مختلف الجهات تم الإعلان عنه أمس في تونس العاصمة. ويتمثل هذا المشروع المبتكر، الذي يقام تحت شعار "السينما تجيك وين إنت"، في شاحنة سينمائية متنقلة مجهزة بمختلف التقنيات اللازمة، وتتضمن 100 مقعد، ستزور مختلف جهات الجمهورية بهدف نشر ثقافة السينما وجعلها قريبة من كافة التونسيين.

ووفق القائمين على هذا المشروع الذي تم إطلاقه بالتعاون بين جمعية "فوكوس قابس" والمركز الثقافي "لاغورا جربة" فقد جاءت فكرة هذه الشاحنة السينمائية المتنقلة، "نتيجة غياب الفضاءات الثقافية في المناطق الداخلية بالبلاد التونسية، حيث ستقوم هذه الشاحنة بعرض أفلام في القرى والمناطق الصغيرة التي لا يوجد بها قاعات سينما".

ولن يقتصر مشروع "سينما تدور" على عرض الأفلام السينمائية التونسية والعالمية بصفة شهرية في كل المعتمديات التونسية، بل ستتنوع البرمجة حيث سيقع برمجة عديد الفعاليات المتنوعة الموجهة إلى مختلف الفئات منها تنظيم حلقات نقاش إثر العروض، وورشات عمل موجهة للشباب والأطفال واليافعين، وخاصة لفائدة "الأشخاص الذين يعيشون أوضاعا هشة وصعبة". كما يعتزم القائمون على المشروع تنظيم حفلات موسيقية وعروض مسرحية.

ودعما لهذا المشروع تم اختيار الممثل والمخرج النجم السينمائي ظافر العابدين ليكون عرابا لهذا المشروع بهدف المساهمة في تسليط الضوء على مزايا هذه الشاحنة السينمائية المتنقلة وما تتيحه من فرجة ومن ثقافة سينمائية للتونسيين من مختلف الأعمال، وفي مختلف الجهات خاصة منها المناطق الداخلية .

وفي تصريحات صحفية أعرب ظافر العابدين عن سعادته بهذا الاختيار معربا عن استعداده للمساهمة في التعريف بهذا المشروع الذي يعد مبادرة لنشر الوعي وثقافة الفن والحياة في ظل انتشار الظواهر السلبية في المجتمع منها ظاهرة العنف وكذلك الانقطاع المبكر عن الدراسة.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة