الٱن

النقابة الوطنية للصحفيين تطلق "مرصد الحقوق المهنيّة للصحفيين التونسيين
27/03/2018

نقابة الصحفيين تدعو وسائل الإعلام إلى عدم الانخراط في التحريض ضد الأساتذة والمربين تضامنا مع نضالاتهم

أعربت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين عن تضامنها المبدئي مع نضالات الأساتذة والمربين في تحقيق مطالبهم المشروعة ودفاعا عن التعليم العمومي، وذلك في بيان لها اليوم الثلاثاء، على خلفية الأزمة القائمة بين وزارة التربية والجامعة العامة للتعليم الثانوي.

وأكدت النقابة، دعمها للقيادة النقابية للأساتذة والمربين في الدفاع عن مدرسة الجمهورية في وجه مساعي الخوصصة وتهميش ملف الإصلاح التربوي الذي يفترض أن يكون على رأس الأولويات الوطنية.

وعبرت عن إدانتها لما وصفته بالخطاب التحريضي الخطير ضدّ الأساتذة والمربين، معربة عن شجبها تشويه جملة المطالب المهنية العادلة للمربين، وهتك الأعراض والتجريح في الأشخاص والقيادات النقابية ".

وأكدت النقابة، رفضها لخطاب التجريم والشيطنة للاحتجاجات المشروعة للمدرسين والمربين ملاحظة، أن خطاب التحريض ضد المربين والأساتذة اتسم في عدة حالات، بنبرة "تحريضية فاشية معادية لكل أشكال العمل النقابي والحقوقي الذي يكفله الدستور والقانون".

ودعت " وسائل الإعلام إلى عدم التورط في بث الإشاعات والمغالطات والانحياز لطرف على حساب آخر"، مؤكدة، ضرورة الالتزام بميثاق شرف وأخلاقيات المهنة الصحفية في عدم الانخراط في أي من حملات التشويه والتحريض أو المسّ من كرامة المربين والأساتذة.

وحذرت النقابة، من أن التعاطي غير المهني المرتبط بالبحث عن الإثارة والمنافسة غير الشريفة يقف عثرة أمام استكمال مسار بناء صحافة حرّة ونوعية وأعلام وطني يرتكز على مبدأ الإنارة ونيل ثقة الجمهور من خلال تقديم المعلومة الدقيقة والآنية.

الاكثر قراءة