الٱن

مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات
06/05/2018

مرصد شاهد: الانتخابات البلدية "جرت في ظروف طيبة وان تم تسجيل عديد التجاوزات الخطيرة"

صرح رئيس مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية، رشدي بوعزيز أن "الانتخابات البلدية جرت في ظروف طيبة إجمالا وان تم تسجيل بعض التجاوزات الخطيرة بمركز الاقتراع في المظيلة من ولاية قفصة حيث تم تهشيم المعدات الانتخابية وهي جريمة انتخابية يعاقب عليها القانون بعقوبات مالية"

وتحدث في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء مساء اليوم الأحد عن تعطل العملية الانتخابية بمركز الاقتراع بجدليان من ولاية القصرين على اثر شجار وتبادل للعنف اللفظي والمادي بين قائمتين مستقلتين بما من شانه المس بالسير العادي للعملية الانتخابية.

وسلط بوعزيز أيضا الضوء على التجاوزات التي تعلقت بتواصل العملية الانتخابية داخل وخارج مراكز الاقتراع في خرق واضح لمقتضيات الصمت الانتخابي ، بالإضافة إلى محاولة شراء الذمم من خلال توزيع الأموال ،لافتا إلى أن المرصد قام بمد الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بأرقام اللوحات المنجمية للسيارات التي قامت بهذه العمليات

وندد في جانب آخر بما وصفه بالتضييقات التي تعرض لها الملاحظون الذين تابعوا الاستحقاق الانتخابي بمراكز ومكاتب الاقتراع من قبل أعضاء الهيئات الفرعية ومن طرف المترشحين وغيرهم من الأشخاص.

الجدير بالذكر أن القيام بأي نشاط انتخابي يوم الصمت يعد جريمة انتخابية حيث ينص الفصل 69 من القانون الأساسي عدد 16 لسنة 2014 المؤرخ في 26 ماي 2014 والمتعلق بالانتخابات والاستفتاء على تحجير جميع أشكال الدعاية خلال فترة الصمت الانتخابي.

ويعاقب الفصل 155 من القانون عدد 16 كل مخالفة لأحكام فصل 69 من القانون الانتخابي التي يترتب عنها خطية مالية تتراوح بين 3 آلاف و20 ألف د.

يشار إلى انه يوكل للهيئات الفرعية للانتخابات تحرير المحاضر وحجز الوثائق في صورة اختراق الصمت الانتخابي لتحال على النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية التابعة للدائرة البلدية من اجل التحقيق وإصدار أحكام الخطايا.

 

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة