الٱن

الفيفا
25/04/2017

فساد الفيفا: الكوري الجنوبي تشونغ يطالب محكمة التحكيم الرياضي بإلغاء عقوبة إيقافه

أعلنت محكمة التحكيم الرياضي،يوم الاثنين، في بيان لها أن الكوري الجنوبي، مونغ جوون تشونغ، تقدم باستئناف احتجاجا على ايقافه لمدة خمسة أعوام من طرف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وأوضحت المحكمة، التي يوجد مقرها في لوزان (سويسرا)، أن تشونغ طالب في استئنافه "إلغاء العقوبة التي اتخذتها لجنة الاستئناف في الفيفا بإيقافه عن ممارسة أي نشاط مرتبط بكرة القدم سواء على المستوى المحلي أو الدولي لمدة خمسة أعوام".

وأوقف تشونغ في الوهلة الأولى ستة أعوام من قبل لجنة الأخلاق التابعة للفيفا في أكتوبر 2016، تم تقليصها إلى خمسة أعوام في يونيو 2016.

واتهم تشونغ بخرق قواعد مواد الأخلاق في الاتحاد الدولي في إطار منح مونديالي 2018 و2022.

ووضعت التهمة حدا لترشيح صاحب الحصة الأكبر في مجموعة هيونداي للسيارات، إحدى الرعاة الأساسيين للاتحادية الدولية لكرة القدم، للانتخابات الرئاسية لعام 2016.

وقتها أعلن تشونغ عن عزمه "استخدام جميع الوسائل القانونية المتاحة للتدليل على أن قرار إيقافه يعتبر غير عادل"، مشيرا إلى السويسري جوزيف بلاتر بمحاولة تشويه سمعته عبر لجنة الأخلاق لإبعاده عن الانتخابات الرئاسية.

ووصف تشونغ (63 عاما، نائب رئيس الفيفا بين 1994 و2011)، لجنة الاخلاق ب"قاتل مأجور من طرف سيب بلاتر"، وإيقافه لمدة ستة أعوام من ممارسة اي نشاط مرتبط بكرة القدم ب"إنكار صارخ للعدالة".

وهاجم الملياردير الكوري الجنوبي احد أعضاء الأسرة المالكة للشركة العملاقة هيونداي، الفيفا ووصفها بأنها "مثل سفينة تايتانيك غارقة"، معتبرا أن "قرار لجنة الأخلاق هدم للشرعية وعدالة الانتخابات المقبلة".

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة