29/07/2018

رسالة أوجاع وطن

التقى جمهور مهرجان الحمامات الدولي في دورته الرابعة و الخمسين, التي تحمل شعار " الحمامات تعشق الحياة" ليلة السبت28 جويلية مع عرض موسيقي للفنانة السورية "فايا يونان" رفقة 7 موسيقيين موزعين على مختلف الآلات.

 

 فايا يونان ولدت لتغني و لتتألق، لتكون فراشة المسارح, الفن بوأهاأجمل المكانات بين من يقدمن فنا هادفا يحمل في طياته قيما إنسانية.

فايا...قصة حب

صاحبة الوجه الملائكي صعدت على الركح بلباسها الأبيض الطويل, حاملة "المشموم" التونسي, ليرافق دخولها تصفيق و تهليل الجمهور الحاضر بكثافة, منتظرا صوتها القوي المفعم بالحيوية و الإحساس.

فايا دخلت بقوة, بمقطوعة "بيناتنا في بحر" فوجهت رسالة إلى الحاضرين من خلال كلمات هذه الأغنية "إذا مش قادر تفهمني بلكي بنحكي موسيقى", فصرحت بعد الانتهاء من غنائها بأن"أحلى شيء أنتغنى الموسيقى مع بعضنا البعض على ضفاف بحر الحمامات".

غنت فايا العديد من الوصلات الجميلة على غرار "اسهر بعد اسهر", "شبابيك", "في الطريق اليك" بقيادة فرقة موسيقية تتكون من أمهر العازفين ; ريان الهبر على البيانو, بديع الهندي على الكمنجة, التونسي محمد بن صالحة على الناي, بشار فحلو على القانون, محمد هاني و محمد عرانة في الإيقاع و سامر على غيتار الباس.

إبداع فايا تسلل إلى وجدان الجمهور طوال العرض,ليرسخ اسمها في قلوبهم, فرموها بالورد و المشموم و الزغاريد و حتى كلمات الحب, لترد عليهم بعبارات راقية واصفة حبها لهم ب"العاصفة".

"تعلم معي أن تكون قويا، فقد خلق الحب للأقوياء" كلمات لونتها فايا في أغنية "حب الأقوياء" بصوتها المارق عن المعهود, فبنى علاقة متينة ومباشرة مع جمهورها الذي بات يكبر يوما بعد يوم.

فايا...الوطن

"نحب البلاد" من كلمات شاعر الوطن الراحل الصغير أولاد حمد و تلحين مهند نصر, مقطوعة صفق الجمهور طويلا بعد انتهائها,و "أحب يديك" التي تقول "أحب يديك.. أحب يديك وأكثر أكثر.. أحب بلادي",     و"موطني", أغان ضمنتهارساائل إلى العالم تترجممأساة بلدها الأم سوريا,  جمعت فيها بين وجع المهجر وفخر الانتماء إلى بلاد الشام.

فراشة المسارحتغنت فصرخت ثم ابتسمت, لأنها واثقة من العودة إلى الديار ذات يوم..لتقول :"عيناك حلمي الذي سيكون..يداك تلوح إلى العائدين وتحمل خبزا إلى الجائعين".

فايا يونان  صاحبة رسالة, تملؤها حيرة..عن نقطة البداية حتى تصل إلى المنتهى.. فهي متيقنة من أن الخيوط المتشابكة يمكن فكها في يوم من الأيام من أجل العودة إلى الديار و الغناء على تراب وطن عزيز تركته خوفا و قهرا الى بلاد المهجر.

جمهور مهرجان الحمامات الدولي لكم موعد الليلة 29جويلية مع الفن الرابع وعمل مسرحي من إخراج هالة عياد بعنوان بين حياة وموت تروي حكاية رجل وامرأة في بلد يعيش مرحلة انتقال ديمقراطي وتنقلب الموازين وتضطرب المعايير و يصبح الجلاد ضحية ومن رحم المتناقضات تنبثق التساؤلات..فكونوا في الموعد

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة