الٱن

09/10/2022

توزر: فقرات متنوعة في احياء الذكرى 88 لوفاة الشاعر الخالد أبو القاسم الشابي

يتضمن برنامج احياء الذكرى 88 لوفاة شاعر تونس الخالد أبي القاسم الشابي، الذي افتتح، اليوم الاحد، بروضة الشابي في مدينة توزر معارض في الفنون التشكيلية، ومعارض توثيقية، وورشات حية في الحرف التقليدية، كما تمت تلاوة الفاتحة أمام ضريح الشاعر ترحما على روحه.

وأعلنت المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بتوزر، بالمناسبة، عن مسابقة وطنية لأعمال الشابي موجهة لليافعين من 15 سنة الى 25 سنة، تتعلق بالفنون التشكيلية وكتابة الشعر والموسيقى، سيتم، في نهاية شهر أكتوبر الجاري، الإعلان عن نتائجها وفق المندوب الجهوي، عماد الدلاجي.

وتم التركيز في احياء ذكرى وفاة الشابي لهذه السنة، حسب ما أكده المندوب الجهوي في تصريح ل(وات) على تقديم صورة شاملة عن الشاعر وإخراج أعماله بصورة فنية مغايرة من خلال الاهتمام بمجال الفنون التشكيلية والحرفية، كما تم العمل على أن تكون قصائده أو حياته محور هذه المنتوجات وخاصة في الاعمال الحرفية لفريدة لعيمش والازهر كرايفي.

وحضر الاحتفالية عدد من مثقفي الجريد والشعراء وأقارب الشاعر لتقديم شهاداتهم عن حياة الشاعر وأعماله، وقد لاحظ الشاعر خير الدين الشابي أن ميزة شعر أبو القاسم الشابي هي التجديد بادخاله الفلسفة والخيال الشعري خلافا لشعراء عاصروه.

وقدم قصيدة للشاعر الراحل وهي فلسفة الثعبان المقدس دليلا على هذا العنصر المجدد إذ يقول الشابي في هذه القصيدة التي تدور حول فلسفة الحياة والموت وسيطرة القوي على الضعيف "فأجابه العصفور في غصص الردى والموت يخنقه إليك جوابي إن السلام حقيقة مكذوبة والعدل فلسفة اللهيب الخابي لاعدل إلا إن تعادلت القوة وتصادم الارهاب بالارهاب".

وخصص جانب من البرنامج لفائدة التلاميذ في المؤسسات التربوية وكذلك لطلبة المركب الجامعي بتوزر، وقد احتضن الفضاء الطلابي ندوة فكرية بعنوان "الحياة الثقافية فترة الثلاثينات وراهنية الشابي اليوم" تتضمن مداخلات لعدد من الأساتذة من الجامعة التونسية، إضافة الى عرض مسرحي بعنوان 18 أكتوبر من انتاج مركز فنون الدرامية والركحية في نفس الفضاء.

وسيخصص يوم الاثنين 10 أكتوبر لتناول شعر الشابي ولتقديم نبذة قصيرة عن حياته في جميع المؤسسات التربوية والجامعية بالجهة وذلك بغاية استثمار صورة الشابي وصيته الشعري في ميادين مختلفة ويكون الاختتام يوم 12 أكتوبر بأمسية شعرية يشارك فيها عدد من الشعراء من جهة الجريد.

وستقام، خلال كامل شهر أكتوبر، فقرات متنوعة لإحياء الذكرى 88 لوفاة الشابي وذلك في المؤسسات الثقافية وفي المكتبات العمومية يشارك فيها شعراء وأساتذة محاضرون وفنانون تشكيليون

الاكثر قراءة