08/12/2018

تكريم جديد للفنانة صليحة في ذكرى وفاتها

تحيي اليوم ولاية الكاف الذكرى 60 لوفاة الفنانة القديرة صليحة، التي تربعت على عرش الغناء لمدة طويلة في تونس تونس قبل أن ترحل سنة 1958 على سن يناهز الأربع والأربعين سنة.

وقد اختارت المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالكاف تنظيم مجموعة من التظاهرات الثقافية والأنشطة الموسيقية بالكاف وبمدينة نبر، مسقط رأس الفنانة الراحلة، وذلك على مدى يومي 8 و9 ديسمبر 2018 حرصا على إضفاء المشاركة الواسعة في إحياء هذه الذكرى التي قال المندوب الجهوي للشؤون الثقافية، نعمان الحباسي، إنها ستمثل منطلقا جديدا لجعلها دورة مغاربية ابتداء من العام القادم. ويهدف تحويل التظاهرة الى مغاربية إلى اكتشاف أصوات من المبدعين الجدد ولتكون منفتحة على مواهب وفنانين في مختلف الأقطار العربية والمغربية بالخصوص وفق قوله.  

ويحتوي برنامج الذكرى الستين لوفاة الفنانة الراحلة، على جملة من الفقرات الموسيقية ترمي إلى التعريف بأغاني صليحة، فضلا عن عروض موسيقية لفرقة الأشبال وزرياب للأطفال بمشاركة مجموعة من العازفين الأطفال من الكاف وساقية سيدي يوسف والسرس، إلى جانب أنماط أخرى تنشد أغاني صليحة، منها بالخصوص عرض بعنوان "ولادة" لمجموعة المعهد الخاص للموسيقى بالكاف، وسهرتين فنيتين.  

وتمت برمجة السهرة الأولى مساء السبت 8 ديسمبر بمشاركة أبرز الموسيقيين والمطربين بالكاف من بينهم الفنانة سعاد محاسن، في حين تقام السهرة الثانية مساء الأحد بمشاركة بمشاركة كل من أسماء بن أحمد وآمنة فاخر . كما ستكون الذكرى مناسبة لإنجاز لوحة فنية لصورة الفنانة الراحلة وذلك بالشراكة مع فرع اتحاد الفنانين التشكيليين بالكاف، لفائدة دار الثقافة بمدينة نبر، بما سيجعل هذه الذكرى متميزة من حيث مضمون البرمجة والضيوف المشاركين.

  

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة