الٱن

15/03/2019

المكتب التنفيذي الموسع لنقابة الصحفيين يحذّر من تعطيل مسار الإتفاقية المشتركة ويلوح بالإضراب العام

دعا المكتب التنفيذي الموسع للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، في بيان أصدره اليوم الجمعة، الى خوض كل أشكال النضال المتاحة بما فيها الإضراب العام في القطاع، لضمان تنفيذ بنود الإتفاقية الإطارية المشتركة للصحفيين، محددا مهلة للمكتب التنفيذي للنقابة حتى 31 مارس الجاري لإعلان الاضراب العام.

واعتبر المكتب التنفيذي الموسع للنقابة، عدم تفعيل الاتفاقية الإطارية المشتركة ونشرها في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية، موقفا معاديا من الحكومة ضد الصحفيين وحقوقهم الاقتصادية والاجتماعية، مطالبا باتخاذ مواقف صارمة من تنصل الحكومة من كل التزاماتها ومماطلاتها غير المبررة لكل مطالب النقابة والصحفيين، التي كان أعلن عنها رئيس الحكومة يوم 14 جانفي 2017.

كما لاحظ أن أوضاع حرية الصحافة في تونس، تشهد تهديدات متصاعدة ومحاولات وضع اليد على وسائل الاعلام المختلفة، بتعطيل إصلاح الاعلام العمومي في ظل تأزم الأوضاع داخلها، وسوء إدارة ملف المؤسسات الاعلامية المصادرة، ومحاولة استمالة المؤسسات الخاصة أو الضغط عليها.

وعبّر في هذا الصدد، عن قلقه تجاه سياسة الضبابية التي تنتهجها الحكومة تجاه الإعلام العمومي، لا سيما الوضعية المالية لكل من مؤسستي الإذاعة والتلفزة التونسيتين ودار سنيب لابراس، مؤكدا ضرورة الإسراع بتوفير الإمكانيات المالية واللوجستية الضرورية لهذه المؤسسات، خاصة وأن البلاد مقبلة على استحقاقات انتخابية هامة.

واستنكرَ كذلك الوضعية الكارثية التي باتت عليها المؤسسات الاعلامية المصادرة "دار الصباح" و"إذاعة شمس أف أم" و"كاكتوس برود" من حيث تأخر سداد الأجور، والضبابية التي تحوم حول عملية التفويت فيها، داعيا كلا من رئاسة الحكومة ووزارة المالية ومؤسسة "الكرامة القابضة" إلى انتهاج الشفافية والتصدي لشبهات سوء التصرف في "كاكتوس برود".

كما أبرز فيما يتعلق بإذاعة الزيتونة، ضرورة تطبيق القرار الصادر عن الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري "الهايكا" والاتفاق مع الحكومة، والقاضيين بإلحاق هذه الاذاعة بالمرفق العام وتحييدها عن الاستعمال السياسي لأحزاب في الحكم قبل أشهر قليلة من الانتخابات التشريعية والرئاسية.

وتطرق جدول أعمال اجتماع المكتب التنفيذي الموسع لنقابة الصحفيين أيضا إلى أوضاع حرية الصحافة في تونس، والتهديدات التي تتعرض لها قبل أسابيع من انعقاد مؤتمر الاتحاد الدولي للصحافيين الذي تحتضنه تونس في شهر جوان القادم.

الاكثر قراءة