25/04/2018

البنية الأساسية والمرافق الجماعية والنظافة وبعث فضاءات تنشيطية وترفيهية على رأس أولويات سكان بلدة لالة

يستعدّ سكّان بلدة لالة من ولاية قفصة لانتخاب أوّل مجلس بلدي خاصّ بمنطقتهم بعد أن كانت إدارة شؤونهم المحلّية وإلى حدود سنة 2015 من مشمولات بلدية القصر المجاورة.

وتعدّ بلدة لالة من ضمن خمس بلديات أحدثت في ولاية قفصة سنة 2015 ويقطنها 10875 نسمة يتوزّعون على أربع أحياء حضرية كبرى وهي حشّاد والحلو وعين سلطان والشّعبة إضافة إلى تجمعات سكنية ريفية، وهي أحياء ومناطق يشكو أغلبها من اهتداء البنية الأساسية ومن ضعف المرافق الجماعية ومن تردّي الخدمات وخاصّة في مجال النظافة وصرف المياه المستعملة.

ويعتبر نوفل حمادي وعائشة صماري وهما من سكّان حي حشّاد أنّ مفتاح نجاح أول مجلس بلدي منتخب في منطقتهم لالة هو العناية بحالة الطرقات من إعادة تهيئة وتعبيد وبناء الأرصفة وليس في حشّاد فقط على حدّ قولهما بل أيضا بحيّ الحلو وحي الشعبة وبعدد من الأحياء السكانية الداخلية بالبلدة.

ويطالب في نفس السياق هادي ردّاوي وهو أيضا من سكّان حي حشاد بضرورة أن يعمل المجلس البلدي القادم على تخطيط جيّد للشوارع والأنهج بهذه البلدة وتعبيدها وتسميتها وترقيمها إضافة إلى بناء الأرصفة.

وتفتقر شوارع وتجمّعات وأحياء سكنية عديدة سواء بوسط البلدة أو على أطرافها إلى شبكات للتنوير العمومي حسب عدد من السكّان الذين التقتهم مراسلة وكالة تونس إفريقيا للأنباء لذلك يطمحون إلى أن يقوم المجلس البلدي القادم بتركيز شبكات للإنارة وبإيلاء عناية خاصة بالتشجير وبإحداث مساحات خضراء ومنتزهات ترفيهية وخاصة في منطقة عين سلطان التي تتوفّر حسب عدد من سكّانها على كلّ مقومات إنجاح أنشطة سياحية وترفيهية.

ويبلغ عدد الناخبين المرسّمين بالسجلّ الانتخابي للدائرة البلدية بلالة 6793 ناخبا وناخبة سيقومون يوم 6 ماي القادم بانتخاب مجلس بلدي يضمّ 18 مستشارا بلديا.

وستتنافس خمس قائمات انتخابية تترأّس أربع منها نساء على الفوز بمقاعد هذا المجلس، وتتوزّع على ثلاث قائمات حزبية (حركة نداء تونس- حركة النهضة- حركة مشروع تونس) وقائمة ائتلافية (الجبهة الشعبية) وقائمة مستقلّة (الانطلاقة).

 

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة