الٱن

09/11/2017

البنك الأوروبي للاستثمار يمنح قرض بمبلغ 120 مليون يورو لفائدة بنك الإسكان

منح البنك الأوروبي للاستثمار بنك الإسكان خطا تمويليا بمبلغ 120 مليون يورو سيخصّص لتمويل المؤسسات المتوسطة والصغرى وكذلك المؤسسات الصغرى جدّا. وقد تمّ التوقيع على اتفاق القرض، يوم الأربعاء بتونس من طرف السيّد أحمد رجيبة، مدير عام بنك الاسكان والسيّدة فلافيا بالانزا، مديرة عمليات القرض لدول الجوار بالبنك الأوروبي للاستثمار وذلك تحت إشراف السيّد زياد العذاري، وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي والسيد الشاذلي العياري، محافظ البنك المركزي والسيّد  باتريس برغاميني، سفير الاتحاد الأوروبي في تونس.

كما تولى بنفس المناسبة، السيّد زياد العذاري التوقيع باسم الحكومة التونسيّة على عقد ضمان القرض.

 وسيمكّن هذا الخط التمويلي، الذي تمّ الحصول عليه بشروط ميسًرة، علاوة على تمويل  المؤسسات المتوسطة والصغرى،من تمويل المؤسسات الصغرى جدّا الواعدة مما سيساهم في خلق القيمة المضافة وإحداث مواطن الشغل.

 ويشمل هذا التمويل عديد القطاعات خاصة منها تكنولوجيات الاتصال والصحّة العمومية والخاصة والتربية والصناعات الغذائية والطاقات الجديدة والمتجددة.

وعبّر السيّد أحمد رجيبة بالمناسبة عن اعتزاز بنك الإسكان بالحصول على هذا الخط التمويلي من طرف البنك الأوروبي للاستثمار بما يعكس الثقة العاليّة التي تحظى بها تونس وبنك الإسكان لدى مؤسسة ماليّة دوليّة دقيقة المعايير.

وأضاف أنّ الموافقة على منح هذا القرض يبرز نجاحات بنك الإسكان وقدراته الماليّة وكفاءته المهنيّة وذلك بما يعزّز مسيرته في تنفيذ خطته لإعادة الهيكلة.

كما أشار المدير العام لبنك الإسكان أنّ التعاون الوثيق مع البنك الأوروبي للاستثمار يعود إلى أكثر من 22 سنة وهو يتجدد اليوم من خلال هذا الاتفاق ليدعم مساهمة البنك في تمويل الاقتصاد الوطني وإسناد المؤسسات المتوسطة والصغرى وخلق مواطن الشغل.

وبيًن في هذا الإطارأنّ الموارد الماليّة الجديدة من شأنها تعزيز موارد البنك القارة والمساعدة على انجاز خطة العمل لسنوات 2017-2021 معتبرا انّ هذا القرض يمثّل منطلقا جديدا لتطوير مزيد من المشاريع مع البنك الأوروبي للاستثمار والتوصّل لإبرام عقود خطوط ائتمانية جديدة لتمويل قطاعات أخرى.

وثمّن السيّد أحمد رجيبة ضمان الدولة لهذا القرض وهو ما يعكس ثقة الحكومة في بنك الإسكان وتقديرها لنجاحاته باعتباره أحد نماذج نجاح الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

ومن جهتها أوضحت السيّدة فلافيا بالانزا، مديرة عمليات القرض لدول الجوار بالبنك الأوروبي للاستثمار، أنّ هذا التمويل يعكس الالتزام لفائدة البنوك العموميّة التونسيّة لتسريع نفاذ الاستثمار للمؤسسات. وأضافت أنّ ممّا يزيد في سعادتها هو أنّ التوقيع على هذا التمويل مع بنك الإسكان يأتي امتدادا للسنوات الطويلة مع من الشراكة رفيعة المستوى والمبنية على الثقة. كما قالت أنّ منح صغار باعثي المشاريع وكذلك المؤسسات المتوسطة فرصة النموّ والتطوّر يؤكّد الدعم للتشغيل وللتنميّة الاقتصاديّة في تونس وهما أكبر أولويات العمل بالنسبة للبنك الأوروبي للاستثمار ومضت تقول أنّ هذا الخطّ التمويلي "يمثّل إشارة قوّية نبعث بها إلى المجتمع المدني والمؤسسات المتوسطة والصغرى وكذلك الصغرى جدّا وبذلك نفتح آفاقا جديدة لتشغيل الشباب التونسي".

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة