24/02/2019

أبرز عناوين الصحف التونسية الصادرة اليوم الأحد 24 فيفري 2019

"المنسق العام لحركة "تحيا تونس": يوسف الشاهد هو زعيمنا السياسي..وبعد 28 أفريل سنركز على الانتخابات" و"عقود الأساتذة والمعلمين النواب في الأسبوع القادم" و"النظافة والمحيط وتأخير الخطوط التونسية مشكل على الجميع العمل لتجاوزه" و"أول قمة عربية-أوروبية تبحث في قضايا الهجرة والأمن: قمة للشراكة أم لفرض الإملاءات؟"، مثلت أبرز عناوين الصحف التونسية الصادرة اليوم الأحد 24 فيفري 2019 .

فقد اعتبرت صحيفة "المغرب"، في عددها الصادر اليوم الأحد، أن الحدث الأساسي في المشهد التونسي هذا الأسبوع تمثل في الإعلان رسميا عن حركة "تحيا تونس"، مشيرة الى ما رافق هذا الاعلان من جدل تعلق أساسا بشخص رئيس لجنة إعداد المؤتمر التأسيسي للحزب سليم العزابي، الذي أوضح جملة من النقاط المتعلقة بحركته وبرئيس الحكومة يوسف الشاهد وذلك في حوار أدلى به للصحيفة المذكورة.

وبخصوص أهداف الحركة، شدّد العزابي على سعيهم الى النجاح في إعادة ثقة التونسيين في العمل السياسي والأحزاب، الأمر الذي جعلهم ينتهجون تمشيا شفافا يثبتون من خلاله عملهم على بناء حزب ديمقراطي، الى جانب اللجوء الى شخصيات وطنية مستقلة وتقديم روزنامة محددة، لافتا في هذا الصدد الى ما تتعرض اليه الحركة من ضغوطات.

وتابع موضحا، ان اختيارهم العمل على توحيد احزاب العائلة السياسية دفعهم الى التوجه لثلاثة أحزاب، نظرا لترجيحهم أن العمل معها من شأنه أن يحقق الاضافة والتكامل على مستوى القيادة والبرامج وهي كل من حركة مشروع تونس وحزب المبادرة والبديل التونسي، مبيّنا في هذا الصدد، ان هذا التكامل يمكنه أن يتحقق من خلال محورين أساسيين، يتعلق الأول بالحوكمة التي يسعون الى ترسيخها وبناءها داخل المنظومة التي ستجمعهم، اما المحور الثاني فيتمثل في البرنامج والرؤية بصفة عامة...

من جانبها، نقلت صحيفة "الشروق"، عن وزير التربية حاتم بن سالم، إعلانه عن ان الأسبوع القادم سيشهد الشروع في إبرام عقود العمل مع الأساتذة والمعلمين النواب، مبرزا ان عقود العمل التي تندرج في نطاق تحسين وضعية النواب البالغ عددهم نحو ثمانية آلاف بين أساتذة ومعلمين ستخول لهذه الشريحة الحصول على راتب شهري منتظم يناهز 700 دينار زائد التغطية الاجتماعية.

كما أضاف بن سالم في تصريح للصحيفة المذكورة، أنه الى جانب تحسين الوضع المادي للنواب، فإن هذا القرار ستكون له تداعياته الايجابية على الناتج المعرفي للمؤسسة التربوية، وذلك من خلال تحسين مواظبة الأساتذة والمعلمين النواب على اعطاء الدروس وخضوعهم بانتظام لدورات التكوين البيداغوجي المستمر.

وفي القطاع السياحي، حاورت جريدة "الصباح" وزير السياحة روني الطرابلسي، الذي أثار التحديات التي يواجهها اهل القطاع من اجل تحقيق الاهداف التي رسمتها الوزارة والمتمثلة أساسا في استقطاب 9 ملايين سائح، والمتعلقة خصوصا بالمحيط والجانب البيئي ومعدلات التأخير التي تسجل في رحلات الخطوط الجوية التونسية.

وشدد الطرابلسي، في هذا الشأن، على ضرورة بذل مختلف المتدخلين من اداريين ومهنيين لمزيد من الجهد لتدعيم الانتعاشة التي سجلها القطاع وذلك باستقطاب أسواق جديدة وواعدة ومزيد العمل على ترويج الوجهة السياحية التونسية في الأسواق التقليدية وتنويع المنتوج السياحي التونسي.

وفي اطار سعيه الى استرجاع السوقين الاسبانية والايطالية، أشارت الصحيفة، الى أن الزيارات التي قام بها الوزير مؤخرا لعدد من الصالونات تصب في هذه الخانة، لما تم تسجيله من تراجع لعدد السياح الاسبان والايطاليين المتوجهين الى تونس، فضلا عن سعيه لاستقطاب أسواق جديدة...

وتطرقت جريدة "الصحافة"، الى القمة الأولى المشتركة التي ستجمع بداية من اليوم، في منطقة شرم الشيخ بمصر، قادة الدول الاوروبية وقادة الدول العربية للبحث في تعزيز التعاون بين الاتحاد والجامعة في ما يتعلق بالأولويات الاستراتيجية المشتركة بما يشمل الهجرة والأمن والتغير المناخي.

ولاحظت أن هذه القمة الاولى من نوعها، تأتي ظل تغييرات وتحولات كبيرة تعيشها المنطقة العربية وفي ظل عدم توازن للقوى بين الدول المشاركة، بين دول أوروبية قوية تبحث عن تحقيق مصالحها مقابل بلدان عربية ضعيفة وممزقة، يعيش أغلبها ازمات سياسية واقتصادية خانقة ويتخبط مجملها في صراع المحاور الاقليمية.

وطرحت الصحيفة، في هذا السياق تساؤلا جوهريا حول الأهداف الحقيقية لهذه القمة، وما إذا كانت هي نفسها الأهداف المعلنة، أي الشراكة الاستراتيجية وتنمية التعاون بين بلدان أوروبا والبلدان العربية، أم هي أهداف اخرى لا تعدو أن تكون سوى مناسبة لإملاء شروط الغرب الجديدة وفرض اجندته على دول لا تزال تتعامل معها بمنطق المستعمرات في ظل التغيرات التي تمر بها المنطقة.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة