29/04/2019

وقفة احتجاجية للاتحاد العام التونسي للطلبة لمطالبة إتحاد "إجابة" بإجراء الامتحانات وتسليم الأعداد

نفذ الاتحاد العام التونسي للطلبة، الاثنين، وقفة احتجاجية لليوم السادس على التوالي أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لمطالبة اتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين" إجابة" بإرجاع الإعداد وإجراء الامتحانات في أجالها.

وقال الأمين العام للاتحاد العام التونسي للطلبة، حمزة عكايشي في تصريح (لوات)، أن مطالب الأساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين مشروعة واجتماعية بالأساس وقد تمت مساندتها من قبل الطلبة إيمانا منهم بان التحسين من مردودية الأستاذة من شانه أن يعود بالنفع على الطلبة، كما عبر الاتحاد عن رفضه لقرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تجميد أجور الأساتذة، غير أن الأساتذة تمسكوا في المقابل بعدم إرجاع الأعداد وهو ما اعتبره سلوكا نقابيا غير سليم تضرر منه أكثر من 53 مؤسسة جامعية.

وأفاد العكايشي أن الاتحاد قد عقد اجتماعا مع ممثلين عن سلطة الإشراف تم خلاله التباحث بخصوص عديد النقاط منها الإشكاليات المتعلقة بالشعب الصحية، والصعوبات التي يواجهها طلبة علم الاجتماع عند الانتداب وما يحتمه ذلك من صياغة قانون أساسي واضح في الغرض.

كما تناول اللقاء المنشور الوزاري عدد 60 المتعلق بتوحيد الإجازات، الذي رفضه الاتحاد نظرا لعدم تشريك ممثلي الطلبة في المجالس العلمية ومجلس الجامعات، إضافة إلى المطالبة بالإبقاء على مناظرة "الكباس" رغم الاخلالات الحاصلة بها، وبجملة من الإجراءات الإدارية المتعلقة بالمبيتات والمطاعم والمنح الخاصة لفائدة الطلبة المتضررين.

وأضاف المتحدث انه تم الاتفاق خلال الجلسة التفاوضية على عقد يوم دراسي حول إلغاء مناظرة "الكاباس" بمشاركة الأساتذة والمنظمات الطلابية، وإحداث مشروع قانون أساسي خاص بطلبة علم الاجتماع، ومراجعة المنشور الوزاري عدد 60 المتعلق بتوحيد الإجازات وتشريك المنظمات الطلابية فيه، لافتا انه وقع الضغط على الوزارة من اجل تحرير محضر جلسة في الغرض.

وأكد أمين عام الاتحاد العام التونسي للطلبة أن الاعتصام سيظل قائما أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى حين إيجاد حل نهائي لمسالة حجب الأعداد وإجراء الامتحانات.

من جانبه تساءل عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للطلبة والمكلف بالمجتمع المدني عثمان العريضي، عن مصير الطلبة المتأرجح بين تعنت الأساتذة الجامعيين الرافضين لإرجاع الأعداد وإجراء الامتحانات وتمسك الوزارة بموقفها لا سيما وان السنة الجامعية قد شارفت على الانتهاء.

واستنكر العريضي ما وصفه "بسلبية" وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس في التعامل مع هذا الإشكال الذي مس من سمعة الجامعة العمومية وبمصلحة الطلبة، دون السعي إلى إنهاء الأزمة بالجدية المطلوبة والتفاوض مع الاتحاد التونسي للطلبة المعتصم أمام مقر الوزارة على مدى ستة أيام.

 

الاكثر قراءة