الٱن

22/03/2024

مهرجان مالمو للسينما العربية 2024: اختيار ثلاثة أعمال تونسية للمشاركة في المسابقة الرسمية

كشف مهرجان مالمو للسينما العربية عن برنامج الأفلام المشاركة في مسابقاته الرسمية بدورته الرابعة عشرة التي ستنتظم من 22 إلى 28 أفريل 2024. وستكون السينما التونسية ممثلة في هذه الدورة بثلاثة أعمال، اثنان منها في مسابقة الأفلام الطويلة هما "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية و"وراء الجبل" لمحمد بن عطية، إلى جانب فيلم "براكاج" وهو روائي قصير للمخرج بلال بالي وسينافس على جوائز مسابقة الأفلام القصيرة.

وتضم المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة 12 فيلمًا، أما مسابقة الأفلام القصيرة فتضم 14 فيلماً وهي من إنتاج 13 دولة عربية مع شراكاتٍ إنتاجية من 10 دول أجنبية. و"بنات ألفة" فيلم روائي وثائقي من بطولة الممثلة هند صبري (في دور البطلة ألفة) ونور قروي وإشراق مطر ومجد مستورة. وتدور أحداثه حول قصة حقيقية لامرأة تونسية تدعى "ألفة" تتأرجح حياتها بين النور والعتمة، ويتصاعد المسار الدرامي للقصة باختفاء ابنتيها، وقد اعتمدت كوثر بن هنية في طرحها السينمائي على أداء ممثلات محترفات في مشاهد تصويرية وروائية بتصور جديد يجمع بين الأسلوب الوثائقي والدرامي لدفع عنصر التشويق في رحلة البحث عن الفتاتين.

أما الفيلم الثاني "وراء الجبل" فتدور أحداثه حول قصة رجل يُدعى رفيق يتحرر بعنف من بيئته الرتيبة، فيسعى لتخليص نفسه من المجتمع بمبادئه وقوانينه ومؤسساته. وبعد أن قضّى أربع سنوات في السجن، لم يكن لدى رفيق سوى خطة واحدة، وهي أن يأخذ ابنه خلف الجبال ويريه اكتشافه المذهل وهو الطيران.

وفي ما يتعلّق بالفيلم القصير "براكاج" (21 دقيقة) فهو من بطولة الممثليْن إلياس بلاجي وصلاح مصدّق. "وتتبّع شخصيات الفيلم المال لأسباب مختلفة وبطرق متعددة، إلى أن يحدث ما لم يكن في الحسبان"، بحسب ما جاء في الورقة التقديمية للفيلم.

وستحتكم أفلام مسابقة الأفلام الطويلة إلى لجنة متألّفة من المخرج المصري خيري بشارة (رئيس) والممثلة التونسية سهير بن عمارة والمنتجة والمخرجة الفلسطينية مى عودة والناقد السينمائي السعودي محمد البشير، إضافة إلى المنتجة الإماراتية نهلة الفهد.

وتضمّ لجنة تحكيم الأفلام القصيرة في تركيبتها الممثل الفلسطيني أشرف برهوم والصحفية المغربية ومديرة مهرجان الدار البيضاء فاطمة النوالي آزر، بالإضافة إلى المخرج العراقي علي كريم

الاكثر قراءة