الٱن

03/10/2024

منصة تونسية تساعد على تشخيص الامراض الوراثية النادرة تفوز في مسابقة الافكار للمعهد الفرنسي

فازت المنصة التونسية برميديت PREMEDIT""، المختصة في تشخيص الامراض النادرة وتحديد الادوية المناسبة لها بجائزة خلال مسابقة "ليلة الأفكار" التي نظمها المعهد الفرنسي بتونس نهاية شهر سبتمبر الماضي، حسب ما اكدته الباحثة بمعهد باستور، ليليا بن رمضان.

وأوضحت بن رمضان في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، اليوم الخميس، أن دراسة حديثة قامت بها الباحثة بالمعهد نسرين مزي، كشفت عن وجود 589 مرضًا وراثيًا نادرًا في تونس.

وبناءً على هذه النتائج، قامت الباحثتان ليليا بن رمضان ونسرين المزي بتأسيس شركة "إينورفا" الناشئة، لتطوير منصة "PREMEDIT"، التي تهدف إلى تسهيل تشخيص الأمراض النادرة وتوفير الأدوية المناسبة لها، مما يسهم في تبسيط مسار العلاج من خلال معطيات دقيقة وشاملة.

وقالت بن رمضان أن المنصة تستهدف الأطباء بشكل أساسي، مع إتاحة الفرصة للمواطنين للاطلاع على تشخيصات الأمراض النادرة مشيرة الى أن "إينورفا" "INNORPHA" تعمل على تطوير بيانات حول الأمراض الوراثية النادرة واكتشاف الأدوية المناسبة لها.

واعتبرت ان الجائزة، التي توجت بها المنصة، والمتمثلة في إقامة في باريس خلال الثلاثية الثانية من سنة 2025، للتعريف بالمنصة والتواصل مع المستثمرين، تمثل فرصة للتعريف بالمنصة ويمكن تركيزها خارج تونس.

      

الاكثر قراءة