01/10/2024

إحياء الذكرى التسعين لوفاة الشابي في افتتاح الموسم الثقافي بولاية توزر

 ينطلق الموسم الثقافي الجديد في توزر بإحياء الذكرى التسعين لوفاة شاعر تونس الخالد أبي القاسم الشابي وتقام الفعاليات بالشراكة بين المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية وعدة متدخلين آخرين وذلك ببرنامج ينطلق يوم 9 أكتوبر ويتضمن فقرات متنوعة وفق ما ذكره لـ"وات" بدر الدين الشعباني مدير التظاهرات الثقافية بالمندوبية الجهوية.

وفي برنامج هذه الذكرى احتفالية جهوية إضافة إلى برمجة تعدها المؤسسات الثقافية متمثلة في أمسيات ثقافية وندوات فكرية وفنون وورشات حية مستلهمة من قصائد أبي القاسم الشابي. ويضم شهر أكتوبر باعتباره بداية الموسم الثقافي سلسلة من التظاهرات الأخرى منها الصالون الجهوي للفنون التشكيلية وذلك يومي 18 و19 أكتوبر ويحتوي على مسابقات في الفنون التشكيلية والخط العربي والرسكلة والتدوير والصور الفوتوغرافية

وسيكون شهر نوفمبر حافلا بالتظاهرات الثقافية المتنوعة في مختلف أرجاء الولاية بحسب المصدر ذاته، من أبرزها مهرجان الموسيقى الصوفية "روحانيات نفطة" في نسخته السابعة علاوة على انتظام دورات جديدة من مهرجان الخيام بحزوة ومهرجان الواحات الجبلية بتمغزة.

ومن المنتظر أن تضم رزنامة التظاهرات الثقافية خلال شهر ديسمبر، المهرجان الدولي للواحات بتوزر والمهرجان الدولي للفنون التشكيلية. وتحتضن مدينة توزر أيام 14 و15 و16 نوفمبر الملتقى الإقليمي لمديري دور الثقافة بمشاركة أكثر من 40 مدير دار ثقافة في ولايات الجنوب. وسيخصص الملتقى لمناقشة واقع المؤسسة الثقافية ومستقبلها، علاوة على تنظيم مختبر الواحة 2 وهي تظاهرة ستوجه لمنشطي دور الثقافة ويؤطر ورشات التكوين فيها مختصون في الفن التشكيلي والمسرح والسينما.

الاكثر قراءة