الٱن

30/09/2018

مدينة الثقافة تعيش يوم الأحد على وقع مسابقات أيام قرطاج الموسيقية للأطفال

تجمع مسابقة أيام قرطاج الموسيقية للأطفال في دورتها الخامسة (29 سبتمبر - 6 أكتوبر) 6 مجموعات في مسابقة الكورال و8 أطفال في مسابقة العزف و9 في مسابقة الغناء. وتخصص هذه المسابقات للمواهب اليافعة بين 6 و13 سنة.

والى جانب منح التانيت الذهبي والفضي والبرونزي في كل مسابقة من المسابقات الثلاثة سيقع منح جوائز مالية تشجيعية للمتميزين. وتسند وكالة تونس افريقيا للأنباء جائزة مالية قدرها 1000 دينار لأحد أبرز العازفين المتألقين ويأتي ذلك في إطار اتفاقية شراكة مع الهيئة المديرة للدورة الخامسة.

وعاشت مدينة الثقافة على مدى يوم الأحد حركية ملحوظة بمناسبة مسابقات الأطفال حيث جاء المشاركون من العاصمة ومن مختلف الجهات مرفوقين بأساتذتهم وعدد من أفراد عائلاتهم لتشجيعهم ودعمهم .

ففي منافسات الكورال التي انطلقت من العاشرة صباحا تسابقت مجموعات كورال صفاقس وتستور والمطوية (قابس) وكورال بلال من أريانة وعرباطة من القطار بقفصة والعزوزية من زغوان. وقدم الأطفال أغان وطنية وأخرى دينية وموشحات وأغان للأطفال وغيرها .

وفي مسابقة العزف المنفرد، تابع الجمهور بعد الظهر مبدعين مختصين في العزف على آلات موسيقية مختلفة قدمها كل من آدم كالية (تونس) على الكمنجة وأحمد الرزقي (الكاف) على العود وأنس بن رمضان (تونس) على البيانو وقمر الرايس (تونس) على آلة القيتار وآدم غزيل (الكاف) على الأكورديون وبشرى بروق (القيروان) على القانون وزينب بروق على الكمنجة ومحمد صابر (تونس) على البيانو.

أما في مسابقة الغناء فيتنافس على جوائز الدورة ابراهيم الخميري (جندوبة) وريان الرقيق (صفاقس) ولينا شقرون (صفاقس) وسليمة غديرة (المنستير) وايلاف الحديري (الكاف) وأحمد عبروق (القيروان) وشهد الفطناسي (بن عروس) وأحمد بحري (قابس) ويمنى سديري (القيروان).

وبيّن مدير الدورة أشرف الشرقي لـ"وات" أن هذه المسابقة تحمل أبعادا رمزية هامة، فهي إلى جانب كونها فرصة لاكتشاف الدّرر المكنونة (المواهب الشابة) وتشجيعها على مواصلة نحت مسيرة في مجال دراسة الموسيقى، تعد فرصة لتحسيس الأولياء بضرورة إيلاء الاهتمام بمواهب أطفالهم وصقلها، وبأهمية الفن والموسيقى والثقافة عموما في تكوين شخصية الطفل وحمايته من المخاطر التي تتهدده.

وتم اختيار الست مجموعات كورال والـ8 عازفين والـ 9 مغنين من بين الملفات الـ 64 التي تلقتها الهيئة المديرة للدورة الخامسة لأيام قرطاج الموسيقية بحسب ما أكد رضا بن منصور المسؤول عن برنامج مسابقات الأطفال.

وفي حديثه لوات عن مسابقة العزف أوضح بن منصور الجامعي المختص في موسيقى الطفل بالمعهد العالي للموسيقى بتونس، أن الهدف من تنظيم هذه المسابقة هو اكتشاف مواهب من الأطفال المولعين بالموسيقى والعزف قائلا "نحن لا نبحث عن العازفين الجيدين بالضرورة، بل عن الأطفال الموهوبين الذين تمثل الآلة الموسيقية بالنسبة إليهم جزءا لا يتجزأ من ذواتهم".

الاكثر قراءة