الٱن

 قرعة كأس العالم
02/12/2017

قرعة المونديال: تفاؤل مصري سعودي ورهان تونسي وتحد مغربي

تباينت حظوظ المنتخبات العربية المتأهلة إلى كأس العالم لكرة القدم 2018 بعد وقوعها في مجموعات تراوحت بين صعبة ومتوازنة وجيدة عقب سحب القرعة في العاصمة الروسية امس الجمعة. وهذه البطولة الأولى في تاريخ كأس العالم التي سيشارك بها أربعة منتخبات عربية.

وبدا نبيل معلول مدرب المنتخب التونسي متفائلا بوجود منتخب بلاده إلى جوار بلجيكا وإنجلترا وبنما حسب رويترز .

وستخوض تونس، التي ستشارك في البطولة للمرة الخامسة في تاريخها والأولى منذ 2006، أولى مبارياتها في البطولة في 18 يونيو حزيران المقبل أمام إنجلترا في فولجوجراد.

وقال معلول في موسكو "لا يوجد قرعة سهلة وقرعة صعبة. كل المنتخبات ستكون جاهزة وسنلعب ضد أفضل المنتخبات عالميا وسنقدم كل ما لدينا.وسنلب دون مركبات .

"القرعة كانت جيدة بالنسبة لنا خاصة وأننا سنلعب المباراة الأولى أمام المنتخب الإنجليزي. نعرف الكرة الإنجليزية جيدا ويجب أن نظهر بأننا نستطيع الفوز على المنتخبات العالمية".

وهي المرة الثانية التي تلتقي فيها تونس مع إنجلترا وبلجيكا حيث خسرت من الأولى 2-صفر في الدور الأول في بطولة 1998 وتعادلت مع بلجيكا 1-1 في الدور الأول لبطولة 2002.

في المقابل قال وديع الجرىء رئيس الجامعة التونسية لكرة القدم "القرعة محفزة. هناك بعض الصعوبات في مواجهة إنجلترا أو بلجيكا بينما يبقى منتخب بنما مجهولا بالنسبة لنا".

وأكد الجريء أن روح التحدي التي تميز منتخب تونس ستكون سلاحه في مواجهة انجلترا وبلجيكا قائلا "عادة ما يقدم المنتخب التونسي مستويات قوية وأداء رائعا في مواجهة المنتخبات الكبرى".

وأكد أن الاتحاد التونسي وضع برنامجا جيدا للاستعداد لهذا الحدث الكروي الكبير بخوض عدة تربصات وخوض مباريات ودية.    

وأوقعت القرعة السعودية، المتأهلة للبطولة للمرة الخامسة في تاريخها وستخوض مباراة الافتتاح أمام روسيا، إلى جوار مصر وأوروجواي، بطلة العالم مرتين، ضمن المجموعة الأولى.

وسبق للسعودية أن واجهت منتخبين عربيين من قبل في نهائيات كأس العالم وذلك في مشاركتها الأولى عام 1994 عندما تغلبت على المغرب 2-1 في الدور الأول ثم تعادلت 2-2 مع تونس في ألمانيا 2006.

وسيلتقي المنتخبان العربيان في الجولة الأخيرة للمجموعة الأولى في 25 جوان المقبل.

وعن هذه المواجهة المرتقبة قال عادل عزت رئيس الاتحاد السعودي "مواجهة مصر قد تكون فرصة لأحد المنتخبين لبلوغ الدور الثاني بل لا أبالغ إن قلت إن المنتخبين قد يحالفهما التوفيق في التأهل معا".

ويرى الأرجنتيني هيكتور كوبر مدرب منتخب مصر أن وجود الفريق إلى جوار روسيا وأوروجواي والسعودية أمر لا يزعجه كثيرا.

وقال في تصريحات تلفزيونية "أعتقد أنها قرعة جيدة ولا أستطيع القول إنها صعبة أو سهلة. نحن متفائلون وسعداء بالوجود إلى جوار أفضل منتخبات العالم. دائما اسأل نفسي لماذا لا نعبر للدور الثاني".  

وعلى النقيض من السعودية ومصر جاءت القرعة قاسية على منتخب المغرب الذي وقع في المجموعة الثانية إلى جوار اسبانيا بطلة العالم 2010 والبرتغال بطلة أوروبا 2016 بجانب إيران في مجموعة وصفها الكثيرون بمجموعة الموت.

ويبدأ المغرب ،العائد للنهائيات لأول مرة منذ 1998، مشواره بمواجهة إيران في سان بطرسبرج يوم 15 جوان 2018 وبعدها بخمسة أيام يلتقي مع البرتغال في موسكو قبل أن ينهي فريق المدرب إيرفي رينار مباريات المجموعة بمواجهة اسبانيا يوم 25 جوان.

وقال المدرب رينار في موسكو "جميع المنتخبات أرادت تفادي اسبانيا وقد فزنا بهذا التحدي الكبير. إنه شرف وصعوبة في نفس الوقت ومع وجود بطل أوروبا في مجموعتنا لن يكون الأمر سهلا.

"هناك المنتخب الثالث وهو إيران الذي سنلعب معه في أول مباراة على أن نلعب لاحقا مع البرتغال وفي النهاية مع اسبانيا. هذه هي كأس العالم هذا هو المستوى العالي وينبغي أن نواجه هذه المنتخبات برأس مرفوعة".

وحقق المغرب أفضل نتائجه في كأس العالم في المكسيك 1986 ببلوغه الدور الثاني.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة